أخبار عالميةالعالم العربي

صفقة تجارية بين “تل أبيب” والرياض

مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير يجرى محادثات شخصية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تخالف الإجراءات المتبعة في البيت الأبيض.

صفقة تجارية بين تل أبيب والرياض

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بأن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير أجرى محادثات شخصية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تخالف الإجراءات المتبعة في البيت الأبيض.

ووفق التقارير الأمريكية فإن “إسرائيل” سمحت لشركة التقنيات الالكترونية السايبر الإسرائيلية NSO بأن تبيع برنامج التجسس “بيجاسوس” للسلطات السعودية.

ووفق صحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكية فإن البرنامج استخدمه السعوديون من أجل اعتراض المحادثات والتصريحات الخاصة بالصحفي المغدور الخاشقجي.

الصحفي في صحيفة “معاريف” جاكي حوچي قدّر في مقال له أن “نتنياهو الذي اعتاد إطلاق الغاز ورموزًا مبهمة في خطاباته، قصد خلال زيارة للحدود الشمالية برفقة سفراء أجانب من قولة أن ما خفي أعظم بخصوص التعامل مع حزب الله في لبنان، أن هناك دول في المنطقة ومنها السعودية والإمارات تتعاونان مع “إسرائيل” فيما يخص التعامل مع حزب الله وإيران، ودلل حوجي على قولة بالمحادثة التي أجراها نتنياهو مع البيت الابيض والتي طلب فيها من ترامب عدم الإضرار بولي العهد بن سلمان”.

وأضاف الصحفي الإسرائيلي “بعد المحادثة وفي كلمة لترامب ذكر الرئيس الأمريكي خلال حديثه عن السعودية إسرائيل أكثر من مرة، وكأن مستقبل “إسرائيل” مرتبط بالعلاقة مع السعودية وبقاء بن سلمان”.

صحيفة “هآرتس” العبرية، وفي مقال سابق قالت أن انهيار بن سلمان سيشكل انهيار للخطة الإستراتيجية لنتنياهو، مدللة على العلاقة الامنية والاستخباراتية والتعاون المشترك بين الطرفين بما يخص ضرب حماس و التعاون ضد ايران وحزب الله.

قناة شركة الأخبار (12) أوردت أمس أن نتنياهو يسعى لجعل العلاقات مع السعودية علنية قبل موعد الانتخابات، والهدف من ذلك كما قالت القناة هو جعل العلاقات علنية، ويساعد في هذا الإطار رئيس الموساد يوسي كوهين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *