اليوم |
اغلاق
اغلاق

الخميس- الطيبة تحتفي بصدور المجموعة الكاملة للشاعر الراحل محمود دسوقي وزوجته تدعو للمشاركة

الكاتب: | نشر يوم 04.12.2017 الساعة 21:02 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةهذه طيبتي | 3 تعليقات على الخميس- الطيبة تحتفي بصدور المجموعة الكاملة للشاعر الراحل محمود دسوقي وزوجته تدعو للمشاركة

لجنة رعاية الابداع في بلدية الطيبة، تصدر المجموعة الشعرية الكاملة، للشاعر الراحل إبن مدينة الطيبة،  محمود دسوقي، في أمسية أدبية في قاعة المسرح البلدي، يوم الخميس الوشيك في تمام الساعة 18:00.   

استمرارا لدعمها المتواصل على الصعيد الأدبي والثقافي ، وتكريما لإبنها الشاعر المرحوم محمود دسوقي ، تحتفي مدينة الطيبة يوم الخميس المقبل، بصدور المجموعة الشعرية الكاملة للشاعر المرحوم محمود دسوقي ، وذلك من خلال أمسية أدبية تنظمها  لجنة رعاية الابداع في بلدية الطيبة، في قاعة المسرح البلدي في تمام الساعة 18:00.

يتخلل الأمسية برنامج غني بالنشاطات الثقافية، كذلك

كلمات ترحيبية ومداخلات نقدية ومنصات شعرية .
هذا وفي لقاء خاص معها “اكدت زوجة الشاعر “محمود دسوقي “ام عدي ” على أهمية دعم المسيرة الأدبية لزوجها الراحل الذي يستحق ، مثمنة الدور الفعال للجنة الابداع في الطيبة والتي بادرت تحت رعاية بلدية الطيبة بإصدار المجموعة كاملة .

 بلدية الطيبة: لجنة رعاية الابداع تضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات لتكريم الشاعر الطيباوي الدسوقي

وفي هذا السياق عممت بلدية الطيبة بيانا، قالت فيه: إجتمع أعضاء من لجنة رعاية الابداع في بلدية الطيبة مؤخرا بهدف اِنهاء التحضيرات ووضع اللمسات الأخيرة التي بدت بأوجها على الأمسية الإحتفائية بصدور الأعمال الشعرية الكاملة لابن الطيبة الشاعر محمود دسوقي، المزمع عقدها يوم الخميس المقبل الموافق 7/12 في قاعة المسرح البلدي، وبهذه المناسبة تتوجه بلدية الطيبة بدعوة للجمهور العام لحضور الأمسية لنُكرم معا ابن الطيبة الشاعر محمود دسوقي على تمام الساعة 18:30 هذا ويتخلل البرنامج نشاطات حافلة.

 الشاعر محمود مصطفى دسوقي (أبو عدي)

الشاعر محمود مصطفى دسوقي (أبو عدي)

سيرة الشاعر في سطور:

ولد الشاعر محمود مصطفى دسوقي (أبو عدي) في مدينة الطيبة  في فلسطين عام 1934، انهى دراسته الابتدائية في الطيبة، ثم التحق بالمدرسة الثانوية البلدية في مدينة الناصرة وتخرج منها عام 1955 ثم التحق بمعهد الصحافة ونال إجازة عام 1964 ثم التحق بجامعة تل-أبيب ودرس الاقتصاد وحصل على البكالوريوس عام 1970 ودبلوم في المحاسبة عام 1971.

نظم الشعر في سن مبكرة وهو ما زال في بداية المرحلة الثانوية، صدر أول  شعر مطبوع له مع عدد من الطلاب الشعراء وهو ما زال في المدرسة الثانوية.

أصدر في عام 1957 ديوان “السجن الكبير” وفي عام 1959 ديوان “مع الأحرار”، كما أصدر ديوان “موكب الأحرار” فصودر ومنع نشره، وأعتقل الشاعر وقدم للمحاكمة بتهمة التحريض على الدولة (إسرائيل).

صدر له بعد ذلك:

ذكريات ونار
المجزرة الرهيبة
صبرا وشتيلا
طير أبابيل
جسر العودة
زغاريد الحجارة
الركب العائد
تراتيل الغضب

كتب الشاعر محمود دسوقي شعر المقاومة في فلسطين المحتلة عام 1948 وقد فرضت عليه الإقامة الجبرية في مدينته الطيبة سنوات طويلة وسجن مراراً بسبب ذلك.

يصور الشاعر في شعره حياة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والمعاناة التي يلاقيها في أرضه ووطنه، يصور الامهم ويتغنى بأمالهم وقد تجاوب مع الانتفاضة ووصف أحداثها وتغنى بها.

شارك في عدة ندوات شعرية خارج الوطن وحصل على عدة شهادات تقديرية من المؤسسات الثقافية الفلسطينية. كما وشارك في عدة ندوات شعرية عالمية نظمتها وزارة الثقافة الفلسطينية.

ترجمت أشعاره إلى اللغات الفرنسية، الألمانية والإيطالية. وتناول شعره عدد من الدارسين داخل فلسطين وفي الوطن العربي.

له عدة دراسات منها:

الشعر العربي بين القديم والحديث

المعلقات والملاحم الشعرية عند العرب في الجاهلية

الاتجاه الوطني في الشعر العربي الفلسطيني – الاستقلال والثقافة الوطنية

الإسلام دين أم دين ودولة

الانتفاضة – انعكاسات وتفاعل هع أدب الداخل

الرسام العاشق – رسالة إلى جامعة الدول العربية

في عام 1994 أقيم للشاعر حفل تكريم في جامعة الأزهر (غزة- فلسطين) تحت رعاية الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ومنح شهادة تقدير، تقديراً له على مواقفه الوطنية.

واحتف مدينة الطيبة بتكريمه، في شهر مايو/ايار الماضي، ذلك بمبادرة منتدى الطيبة الادبي، بلدية الطيبة، اتحاد ادباء الكرمل، مؤسسة محمود درويش، نغم للثقافة، ومجلة الإصلاح، وبحضور أهالي الطيبة، وادباء، شعراء وكتاب من الداخل الفلسطيني.

توفي ليلة 27.10.2015، عن عمر ناهز الثانية والثمانين عاما، تاركا خلفه زوجة وأربعة أبناء.

روابط ذات صلة:

هذه طيبتي: الشاعر الدسوقي سنديانة نقشت عليها سيرتنا

زوجة الشاعر عصام دسوقي (أم عدي)

زوجة الشاعر عصام دسوقي (أم عدي)

1

2

 الشاعر محمود مصطفى دسوقي (أبو عدي)

الشاعر محمود مصطفى دسوقي (أبو عدي)

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 3

  1. الله يرحمه ويكثر من امثاله

  2. שם שלי מחמוד עבד אלמנאן מוחמד אל חג קסאם חג יחיא מן טייבה

  3. اللله يرحمو انشاء بفوت الجنة

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21