شؤون اسرائيلية

أيزنكوت لصحيفة سعودية: مستعدون لتبادل المعلومات مع الرياض

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت، يقول “إن للسعودية وإسرائيل مصالح مشتركة ضد التعامل مع إيران”.

large-غادي+ايزنكوت

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت، “إن للسعودية وإسرائيل مصالح مشتركة ضد التعامل مع إيران”.

وأعرب ايزنكوت في مقابلة مع صحيفة “إيلاف” السعودية هي الأولى من نوعها مع صحيفة عربية، عن استعداد إسرائيل مشاركة السعودية “في المعلومات اذا اقتضى الامر، هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا وبينهم”.

ونفى ايزنكوت في المقابلة التي أجريت في مكتبه بمقر هيئة الأركان “وجود أي نية لدى الجيش الاسرائيلي لمهاجمة حزب الله في لبنان، لكن اسرائيل لن تقبل بأي تهديد استراتيجي لها”.

وقال إيزنكوت أن “المخطط الايراني هو السيطرة على الشرق الاوسط بواسطة هلالين شيعيين الاول من إيران عبر العراق الى سوريا ولبنان والثاني عبر الخليج من البحرين الى اليمن وحتى البحر الأحمر”.

واعتبر ايزنكوت ان هناك توافقا بين إسرائيل والسعودية حول ايران: “هناك توافق تام بيننا وبين المملكة العربية السعودية والتي لم تكن يوما من الايام عدوة او قاتلتنا او قاتلناها واعتقد ان هناك توافق تام بيننا وبينهم بما يتعلق بالمحور الايراني، فأنا كنت في لقاء رؤساء الاركان في واشنطن وعندما سمعت ما قاله المندوب السعودي وجدت انه مطابق تماما لما افكر به بما يتعلق بايران، وضرورة مواجهتها في المنطقة وضرورة ايقاف برامجها التوسعية.

وأضاف: “توجد مع الرئيس دونالد ترامب فرصة لتحالف دولي جديد في المنطقة ويجب القيام بخطة استراتيجية كبيرة وعامة لوقف الخطر الايراني ونحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة ايران”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *