أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أردوغان يبدأ الأحد جولة خليجية إلى كل من السعودية والكويت وقطر

الرئيس التركي يبدأ جولة دبلوماسية تقوده السعودية والكويت وقطر في جولة تستغرق يومين، يسعى من خلالها للعب دور الوسيط لحل أزمة العلاقات الخليجية.07fbaa508533eb2ad12537c795b38fa04353d7d9 copy

يبدأ الرئيس التركي الأحد جولة دبلوماسية تقوده السعودية والكويت وقطر في جولة تستغرق يومين، يسعى من خلالها للعب دور الوسيط لحل أزمة العلاقات الخليجية.

ويتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الخليج الأحد في محاولة لرأب الصدع بين قطر وجيرانها لكن حليف الدوحة المقرب قد لا يجد مساحة تذكر للتحرك كوسيط في الأزمة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر وفرضت عقوبات عليها الشهر الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب وهي اتهامات تنفيها الدوحة.

وفيما أصبح أسوأ أزمة دبلوماسية في المنطقة منذ سنوات أصدرت الدول الأربع قائمة تضم 13 مطلبا لقطر من بينها إغلاق قناة الجزيرة الفضائية وخفض مستوى علاقاتها بإيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية.

ووصف أردوغان تلك المطالب بأنها غير قانونية ودعا إلى إنهاء الأزمة معللا ذلك بالحاجة إلى تضامن إسلامي وصلات تجارية قوية في المنطقة.

وقال في تصريحات أدلى بها عقب صلاة الجمعة “سنعمل حتى النهاية لإيجاد حل للنزاع بين الدول الشقيقة في المنطقة… المشكلات السياسية مؤقتة فيما الصلات الاقتصادية دائمة وأتوقع أن يختار المستثمرون من دول الخليج الصلات طويلة الأمد”.

وبينما يسعى للدفاع عن الدوحة فإن أردوغان لديه مخاوف من إثارة نفور جاراتها. وسيزور الرئيس التركي السعودية والكويت وقطر خلال جولة تستغرق يومين تبدأ الأحد.

ودعا أمير قطر الجمعة إلى الحوار لحل الأزمة وقال إن أي محادثات يجب أن تحترم السيادة الوطنية. وفي أول خطاب يلقيه منذ قطع العلاقات قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده تواجه حصارا ظالما. وهذا شعور يشاركه فيه أردوغان بقوة.

وقال المسؤول التركي “يتم التعامل مع قطر بقسوة زائدة… من المهم للمنطقة بأسرها محو هذا الظلم”.

erdoganjpg-thumb-large copy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *