الأخبار العاجلةفلسطين 67

مؤتمر باريس الأحد.. حضور دولي كبير واسرائيل الغائب الوحيد

تأكد موعد إنعقاد مؤتمر باريس الدولي للسلام الاحد المقبل، في العاصمة الفرنسية بمشاركة كبيرة من دول العالم ومنظمات دولية .

1

وفي اتصال هاتفي للرئيس محمود عباس قال الرئيس الفرنسي هولاند، أن التحضيرات للمؤتمر تسير بشكل ممتاز وسيحضره عدد كبير من وزراء الخارجية ونأمل ان ينجح المؤتمر في دفع السلام الى الامام.

واتفق الرئيسان على عقد لقائهما الثنائي بِعد أسبوعين بدلاً من يوم 15 لتقييم نتائج المؤتمر ووضع تصور للدفع بالعملية السياسية للأمام.

وقال السفير الفلسطيني في فرنسا سلمان الهرفي لغرفة تحرير وكالة معا أن يوم السبت المقبل ستبدأ اعمال مؤتمر كبار الموظفين، والاحد ستبدأ اعمال المؤتمر بمشاركة 70 دولة و5 منظمات دولية هي (الامم المتحدة، والاتحاد الاوروبي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الافريقي)، مؤكدا أن جميع الدول العربية مدعوة للحضور وغالبيتها بوزراء الخارجية.

وأكد الهرفي أن الرئيس محمود عباس على رأس وفد فلسطيني كبير تلقى دعوة من الرئيس الفرنسي هولاند للقائه، مؤكدا ان الاسرائيليين رفضوا دعوة الرئيس الفرنسي للقائه .

كما بين أن الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا ستشاركان في المؤتمر بوزيري خارجيتهما، قائلا حتى الان تجاوب مع الدعوة الفرنسية نحو (40 وزير خارجية، و12 نائب وزير خارجية، ووزراء دولة، وسفراء) مؤكدا ان الحضور سيكون ضخما.

واعلن الهرفي أن المؤتمر سيتمخض عنه ثلاث لجان هي:

اولا – لجنة دعم مؤسسات الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران بما في ذلك القدس الشرقية، وستكون برئاسة المانيا.

ثانيا- اللجنة الاقتصادية وتنمية المنطقة، وتحديدا الاقتصاد الفلسطيني، برئاسة الاتحاد الاوروبي والنرويج.

ثالثا- لجنة المجتمع المدني، برئاسة السويد .

واوضح الهرفي أن المؤتمر سيصدر عنه بيان سياسي سيكون اقوى بكثير من بيان مجلس الامن لانه سيتناول الحل النهائي للقضية الفلسطينية حسب القرارات الدولية وهذا سيحدد شكل الحل للقضايا النهائية مثل حل قضية اللاجئين وحل الدولتين، وتحديدا حدود الدولة الفلسطينية واعتبار اي عمل في هذه الحدود خارج عن القانون الدولي .

وقال الهرفي أن الفلسطينيين عندهم ثقة بالاصدقاء الفرنسيين بانهم سينصفونهم كما انصفهم مجلس الامن في قراره الاخير .

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال اليوم الخميس، إن مؤتمر السلام الذي سيعقد في العاصمة باريس بداية الأسبوع، لن يكون بديلا عن المفاوضات المباشرة بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن هذا المؤتمر الهدف منه وضع السلام الفلسطيني- الاسرائيلي على أولويات الاهتمام العالمي، وفقا لما نشرته المواقع العبرية، وسيركز على أسس الحل للصراع الفلسطيني– الاسرائيلي.

المصدر: وكالة معا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *