الأخبار العاجلةالعالم العربي

سوريا: روسيا تتهم المعارضة باستخدام أسلحة كيميائية في حلب

الجيش الروسي يقول إنه يمتلك أدلة على استخدام الفصائل السورية المعارضة مواد كيميائية في قصفها على الأحياء لمدينة حلب التي يتقاسم الجانبان السيطرة عليها، ورجح بيان للجيش الروسي أن تكون المعارضة قد استخدمت غاز الكلور والفوسفور الأبيض.

2
أعلن الجيش الروسي الجمعة أن لديه أدلة على استخدام مقاتلي المعارضة السورية أسلحة كيميائية في حلب المقسمة بين أحياء شرقية تسيطر عليها المعارضة وأحياء غربية تسيطر عليها القوات الحكومية.

وقال الجيش في بيان إن “خبراء وزارة الدفاع الروسية عثروا على ذخيرة مدفعية غير منفجرة تعود للإرهابيين تحتوي على مواد سامة.  وبعد تحليل سريع في مختبر متحرك تبين لنا أن الذخيرة تحتوي على الأرجح على غاز الكلور والفوسفور الأبيض”.

وقال الجيش الروسي إنه تم العثور على هذه الذخيرة في المنطقة “1070” على الطرف الجنوبي الغربي لحلب. وقالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن القوات الحكومية السورية استعادت هذه المنطقة أخيرا من فصائل المعارضة.

وقالت وزارة الدفاع إن هذه المواد ستخضع لتحليل أكثر عمقا بالاتفاق مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

واتهمت وسائل الإعلام السورية في نهاية تشرين الأول/أكتوبر فصائل معارضة باستخدام “غاز سام” في هجومها على غرب حلب وتحدثت عن حالات اختناق أصيب بها مدنيون وعسكريون في المناطق التي تعرضت للقصف، من دون أن تؤكد أي منظمة عالمية معنية بهذا الشأن الأمر.

وأعلنت روسيا التي تشن غارات في سوريا منذ أكثر من عام دعما لقوات النظام، وقف غاراتها على حلب في 18 تشرين الأول/أكتوبر قبل يومين من هدنة إنسانية أعلنتها من جانب واحد. وتكرر إعلان موسكو هدنة أخرى ليوم واحد الأسبوع الماضي، من دون أن يحقق أي منهما هدفها بإجلاء المدنيين والجرحى الراغبين من الأحياء الشرقية المحاصرة في حلب أو خروج المسلحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *