الأخبار العاجلةالعالم العربي

العراق: مقتل 6 شرطيين و12 متطرفا بهجمات على كركوك تبناها تنظيم “داعش”

مصادر أمنية عراقية تفيد بأن ستة شرطيين و12 متطرفا مسلحا، قتلوا في اشتباكات مسلحة متبادلة بمدينة كركوك في شمال البلاد. وتبنى تنظيم “داعش” الهجمات على المدينة، معلنا أنه “أحكم السيطرة على نصفها”.

1
قتل ستة من عناصر الشرطة على الأقل و12 متطرفا مسلحا، في اشتباكات وقعت، اليوم الجمعة في مدينة كركوك في شمال العراق خلال محاولة على ما يبدو لتنظيم “داعش” للسيطرة على أجزاء من المدينة، وفقا لمصادر أمنية.

وقال ضابط برتبة عقيد في شرطة كركوك “حتى الآن، قتل ستة من عناصر الشرطة وأصيب 12 آخرون بجروح” في كركوك. وأشار إلى “مقتل ما لا يقل عن 12 مسلحا من داعش” خلال اشتباكات في أحياء متفرقة في جنوب كركوك وشرقها.

وكان نقيب في قوات الأمن الكردية (الأسايش) قال في وقت سابق إن “مجموعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة نفذوا هجمات متفرقة بدأت حوالى الثالثة (00,00 ت غ) ضد قوات الأمن” في كركوك.

وأوضح أن “هجوما استهدف مقر مديرية شرطة كركوك في وسط المدينة، أعقبته هجمات متفرقة ضد حواجز تفتيش ودوريات للشرطة” في أحياء أخرى. وأعلنت قوات الأمن إثر وقوع الهجمات حظر تجول في عموم مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد).

وقال الضابط في شرطة كركوك إن “عناصر داعش يتحصنون الآن داخل بناية تجارية في حيي الأسرى والمفقودين وفي منازل في أحياء دوميز وواحد حزيران والتسعين” الواقعة كلها في جنوب كركوك، مشيرا إلى “اشتباكات متقطعة حاليا بين القوات الأمنية ومسلحي داعش” الموجودين داخل المباني.

كما تعرضت ناحية الدبس شمال غرب كركوك إلى هجوم صباحا استهدف محطة كهرباء قيد الإنشاء تعمل عليها شركة إيرانية وقتل خلاله 16 شخصا بينهم أربعة إيرانيين.

تنظيم “داعش” يتبنى الهجوم

وتبنى تنظيم “داعش” عبر وكالة “أعماق” التابعة له الهجمات التي تعرضت لها مدينة كركوك و”العملية الاستشهادية” في الدبس. وقالت إن “قوات الدولة الإسلامية تهاجم مدينة كركوك من عدة محاور”، مشيرة إلى أنها “أحكمت السيطرة على نحو نصف مدينة كركوك” بعد دخولها إلى ثمانية أحياء فيها.

وتتولى حكومة إقليم كردستان العراق إدارة محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية والإقليم.

وتتزامن هجمات اليوم مع تنفيذ القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، عملية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل، ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل الجهاديين فيه، وهم يسيطرون عليها منذ حزيران/يونيو 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *