أخبار محليةالأخبار العاجلة

اسرائيل توزع أقراصًا وقائية تجريبية منعًا لانتشار الايدز

وزارة الصحة الاسرائيلية تعلن عن اطلاق مشروع وقائي تجريبي الشهر المقبل والذي سيتم خلاله توزيع أقراص كوكتيل ضد الإيدز HIV مرض نقص المناعة المكتسب لمواطنين لديهم أكبر احتمال للإصابة بالمرض.

1 (1)

كشف موقع واينت العبري أن  وزارة الصحة أعلنت عن اطلاق مشروع وقائي تجريبي الشهر المقبل والذي سيتم خلاله توزيع أقراص كوكتيل ضد الإيدز HIV مرض نقص المناعة المكتسب لمواطنين لديهم أكبر احتمال للإصابة بالمرض، ومن ضمنهم: مثليو الجنس، الفتيات والسيدات اللاتي يعملن في الدعارة والمدمنون. وبحسب المشروع التجريبي سيتم اتخاذ قرار فيما اذا سيتم اعطاء الاقراص بشكل دائم للإسرائيليين الموجودين في دائرة الخطر.

يذكر أن PrEP وهو علاج مسبق للوقاية من المرض ويحتوي على عقار مضاد للفيروسات يعطى بشكل اعتيادي لحاملين الايدز. كما وأظهرت العديد من الأبحاث أن اعطاء العلاج بشكل روتيني للأشخاص الذين يتواجدون في دائرة الخطر قلل بشكل حاد من نسبة الاصابة بالمرض.

يذكر أن الاقراص التي ستستخدم في العلاج هي “Truvada” وهي تحتوي على تنوفوبير وأمتريتسيتابين اللذين يمنعان انتشار الفيروس في الجسم. كما وهناك عدة بروتوكولات علاجية مانعة بواسطة “Truvada”، حيث وفي أغلب الأحيان يتم اعطاؤها بشكل يومي وأحيانًا 3 مرات في الاسبوع فقط.

يذكر أنه في العديد من الدول الأوروبية وأمريكا بدأوا باعطاء هذه الاقراص، مثلا في أمريكا هذا العلاج بدأ منذ تموز 2012 وعلى حساب شركات التأمين الطبية، كما وأن كل شخص في دائرة الخطر يستطيع التوجه لطبيب العائلة ويأخذ وصفة طبية للدواء. كما وتمت المصادقة على العلاج الوقائي في كندا، فرنسا، النرويج، وجنوب أفريقيا.

يذكر أن العلاج الوقائي غير موجود في سلة الصحة في اسرائيل ، ومن يجد نفسه في دائرة الخطر يمكنه التوجه الى المراكز الطبية الخاصة بالإيدز وأخذ وصفة من أجل شراء الأقراص بشكل خاص بتكلفة 3 آلاف شيكل شهريًا.

كما ويتم اعطاء الدواء مجانًا في غرف الطوارئ فقط في حالات الاشتباه بالاصابة بالمرض بعد اقامة علاقة جنسية دون وقاية بالتوازي مع اجراء فحوصات دم تكشف عن فيروز الإيدز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *