الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

اعضاء كنيست يطالبون بالسماح للأهل بإضافة أموال لبرنامج توفير أولادهم

أعضاء لجنة المالية يطالبون  وزارة المالية اتاحة المجال امام الآباء إضافة مبالغ مالية إضافية فوق مخصصات الاولاد، لبرامج التوفير طويلة المدى للأولاد والتي تمت الموافقة عليها في قانون التسويات الأخير.

1

طالب أعضاء لجنة المالية (الاثنين) من وزارة المالية اتاحة المجال امام الآباء إضافة  مبالغ مالية إضافية فوق مخصصات الاولاد، لبرامج التوفير طويلة المدى للأولاد والتي تمت الموافقة عليها في قانون التسويات الأخير.

ووفق القانون الذي تمت المصادقة عليه في نوفمبر الأخير، بامكان الأهالي إضافة النقود لبرامج التوفير حتى قيمة المخصصات التي يحصلون عليها عن كل ولد، حتى يزداد المبلغ الذي سيكون بحوزته عندما يصل إلى سن 18 عاما او 21 عاما، وهي بمثابة نقاط للخروج وفيها يستحق هبة بقيمة 500 شيكل (مربوطة بجدول غلاء المعيشة) لتغطية الضريبة مقابل سحب أموال التوفير. وادعى أعضاء الكنيست ان الحديث يدور عن برنامج توفير مغري وادارتها يجب ان تتم من خلال مؤسسات مالية تختارها الدولة وبشروط تقررها.

يعيل اغمون، من المرجعية الاجتماعية في وزارة المالية قالت: “تبين من خلال فحص نماذج قائمة في العالم ان الدولة تحقق نتائج أفضل عند التوفير لذلك تقرر ان تركز الدولة التوفير وليس الأهل من يختار اين يضعون المال”. وأشارت ان برنامج التوفير غير معفٍ من الضريبة، انما تقرر تقديم منحتين في نقطتي خروج في جيل 18 و 21 عاما بقيمة 500 شيكل مرتبطة بجدول غلاء المعيشة لكل واحد من جل سحب الاموال دون ضريبة”.

عضو الكنيست يسرائيل ايخلير (يهدوت هتوراه) طالب بربط مبلغ 50 شيكل بجدول غلاء المعيشة لمنع تآكل المبلغ في حالة حدوث تضخم مالي خلال السنوات وطالب بزيادة المبلغ الذي باستطاعة الوالد إضافته بذاته لبرنامج التوفير.

رئيس لجنة المالية، جفني قال: “أخذوا أموالا من العائلات من خلال تقليص مخصصات الأولاد وبدلا من ذلك قرروا التوفير للمدى البعيد لكن من المناسب ان يكون التوفير فعالا والا تتآكل التوفيرات”. وعبر جفني عن دعمه لاقتراح عضو الكنيست ايخلير وطالب من ممثلي المالية ان تتاح للآباء إمكانية إضافة مبلغ إضافي”.

وقال ممثلوا المالية انه سيتم فحص الموضوع في اللجنة بين الوزارية وانه يحتمل إعطاء امر للمؤسسات الادارية حول كيفية اقامة منظومة تمنع تآكل الأموال، كما ان اللجنة ستفحص موضوع زيادة المبلغ المالي المسموح للأهل إضافته لبرنامج التوفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *