صحة

فوائد وأضرار المثلجات على الجسم وصحته

المثلجات من أكثر أنواع الأطعمة التي يحبها الجميع كباراً و صغاراً و يقبلون على تناولها في كافة أوقات العام و خاصة في فصل الصيف و تتكون هذه المثلجات من عصائر الفواكه و الحليب المضاف إليه نكهات متنوعة و تكون على شكل ثلج لين.

1969Day4Egy
وكأي نوع من أنواع الأطعمة الصناعية فإن لها فوائد و أضرار نستعرضها عليكِ فيما يلي.
– فوائد المثلجات

– تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل أ و ب 6 و ب 12 و ج و ك و هذا الأخير يساهم في الوقاية من تجلط الدم كما غنها تحتوي على عناصر الثيامين و الريبوفلافين و النياسين.

– نظراً لإحتوائها على مادة الترومبوتونين التي يقوم الجسم بإفرازها طبيعياً فهي تساعد على القضاء على التوتر و القلق و تمنحكِ شعوراً بالسعادة كما إن هذه المادة تعتبر مهدئاً طبيعياً تقوم بتهدئة أعصابكِ و تعالج حالات الأرق.

– تقوم بتحفيز الجسم على إفراز هرمون التريبتوفان الذي يعرف بإسم هرمون السعادة نظراً لإحتوائها على اللبن و هذا الهرمون هو مهدئ طبيعي يساعد الجسم على الإرتخاء و يخفف من أعراض الأرق.

– تحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم و الفسفور التي تساعد في بناء العظام و تقويتها كما إن الكالسيوم يقلل من الإصابة بحصوات الكلى و يحسن المزاج و يقلل من أعراض ما قبل الطمث عند المرأة.

– أضرار المثلجات :

– تساهم في الإصابة بالصداع الذي يختفي بشكل سريع و هو معروف بأسم صداع المثلجات.

– تناولها بكثرة يؤدي إلى زيادة وزن الجسم نظراً لإحتوائها على كميات عالية من الدهون و السكريات و الفواكه المركزة و الشيكولاتة.

– تحتوي على بعض المواد التي تعمل على تعقيمها و نظافتها هي في الواقع من سلالات الباكتيريا المعوية و بكميات أعلى من الكمية المسموح بها بمقدار يصل إلى مائة مرة و لذلك يجب الإمتناع عن تناول المثلجات المكشوفة أو الغير معلبة و يفضل صنعها في المنزل حتى تضمني نظافة المكونات المستخدمة.

– عندما يتم تخزين المثلجات بشكل غير مناسب و خاصة مع إرتفاع درجات الحرارة و عدم الرقابة عليها جيداً فإن هذا يتسبب في إصابة متناولها بالليستيريا التي تتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص.

– البعض يصاب بحساسية من مادة اللاكتوز و التي توجد طبيعياً في اللبن و بالتالي فإنها توجد في المثلجات و لذلك ينصح لهؤلاء بتناول المثلجات التي لا يدخل اللبن في صناعتها و تعتمد على عصائر الفواكه الطبيعية فقط و ينصح بصنعها في المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *