الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

نتانياهو يبرم اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يبرم في اللحظة الأخيرة اتفاقا مع حزب البيت اليهودي لتشكيل ائتلاف حكومي.

240365895_8(1)

في الدقيقة الـ90 دقيقة، وقبل إنتهاء المهلة التي تم منحها لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الـ34، أعلن نتنياهو ورئيس حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت عن إتفاق مشترك، حيث قبل بينت وحزبه الإنضمام للحكومة، ليتشكل الإئتلاف الحكومي من 61 عضو كنيست.

هذا، وقد اعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أنّه “وبعد شهر ونصف من إنتخابات الكنيست 2015، نجح نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، بتوقيع كافة الإتفاقات الإئتلافيّة والإعلان عن حكومة مؤلفة من 61 عضو كنيست، وبذلك يترأس نتنياهو حكومته الرابعة. ويذكر أنّ آخر الإتفاقات التي سيوّقعها نتنياهو والليكود تعتبر الأصعب، حيث نجح بالوصول إلى إتفاق مع حزب البيت اليهودي، الأمر الذي كلّفه تسليم حقيبة القضاء إلى النائبة أييلت شاكيد (البيت اليهودي)، وهو الأمر الذي وافق عليه نتنياهو على مضض.

بموجب الإتفاق، حصل “البيت اليهودي” على وزارة التعليم (نفتالي بينت)، وزارة الزراعة (أوري ارئيل)، ووزارة العدل (أييلت شاكيد)، بما في ذلك اللجنة الوزارية لشؤون التشريع ولجنة التعيينات القضائية. إضافة إلى ذلك، سيتسلم أحد نواب الحزب منصب نائب وزير الأمن، كما وسيكون الحزب مسؤولًا عن دائرة الاستيطان ورئاسة لجنة الدستور، القانون والقضاء في الكنيست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق