3كلمة حرة

حب الطيبة دين مستحق،بقلم الشيخ رأفت عويضة

أن حب الوطن من الأمور الفطرية التي جُبل الإنسان عليها ، فليس غريباً أبداً أن يُحب الإنسان وطنه الذي نشأ على أرضه ، وشبَّ على ثراه ، وترعرع بين جنباته . كما أنه ليس غريباً أن يشعر الإنسان بالحنين الصادق لوطنه عندما يُغادره إلى مكانٍ آخر ، فما ذلك إلا دليلٌ على قوة الارتباط وصدق الانتماء .ويزيد هذا الحب عند المسلم الذي يشتق حب الوطن من تعاليم دينه التي تجعل الأرض قاعدة انطلاقته نحو تحقيق الغاية التي خلق من اجلها ألا وهي العبادة والاستخلاف،قال تعالى:” “هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا”و قال”وهو الذي جعلكم خلائف الأرض”.

tnhqdefault

لذلك من الضروري جدا ان تكون الأرض صالحة لتحقيق الدور الذي سيؤدى عليها،وهذا الصلاح يستوجب طهارة الأرض وعمارتها ويستوجب أمنها واستقرارها  كما يتطلب إبعاد كل مظاهر الفساد عنها.

ومن هنا فانه ينبغي للأرض وليوم الأرض ان لا  يكون مجرد مظاهرات ومسيرات او خطب وشعارات او اعتصامات  وإضرابات،لكنه فوق ذلك كله مشاعر صادقة وحب غامر وانتماء صادق نعبر فيه درجة وعينا لدور ورسالة الأرض ودورنا تجاهها.

وان كان الله سبحانه قد قدر لنا ان نحيا في ارض البركة والأنبياء وارض القدس والمسجد الأقصى ،وفي فلسطين الغالية العزيزة فان واجبنا نحو هذه الأرض المقدسة بالحفاظ عليها والثبات والمرابطة فيها والسعي الدؤوب من اجل تطهيرها يزيد أضعافا مضاعفة عن واجب غيرنا من المسلمين.

ومن هذا الواجب العام نحو فلسطين ككل هناك الواجب الخاص لكل منا نحو بلده ،ونحن الطيباويين لبلدنا علينا حقوق يجب تأديتها حتى لا نوصم بالعقوق لان بر البلد كما بر الوطن دين وواجب من باب مقابلة الإحسان بالإحسان

 وللأوطان في دمِ كلِ حُرٍ    يدٌ سلفت ودينٌ مستحقُ  وان من حقوق طيبتنا علينا أن يسعى كل فرد فينا للحفاظ عليها وتنميتها وازدهارها اينما كنا في المنزل والشارع ، في مقرعملنا وفي سهولها وجبالها .

فحب الطيبة يظهر في احترام قيمها وتقاليدها الحسنة، وفي التشبث بكل ما يؤدي إلى وحدتها وقوتها ، حب الطيبة يظهر في المحافظة على منشآتها ومنجزاتها ، وفي الاهتمام بنظافتها وجمالها ، حب الطيبة يظهر في إخلاص العامل في مصنعه ، والموظف في إدارته ، والمعلم في مدرسته ، حب الطيبة يظهر في إخلاص أصحاب المناصب والمسئولين فيما تحت أيديهم من مسؤوليات وأمانات ، حب الطيبة يظهر في المحافظة على أموالها وثرواتها ، حب البلد يظهر في تحقيق العدل ونشر الخير والقيام بمصالح الناس كلٌّ حسب مسؤوليته وموقعه ، حب البلد يظهر في المحافظة على أمنه واستقراره والدفاع عنه والتصدي لكل مؤامرات خنقه ومحاصرته. ،حب الطيبة يظهر بالحفاظ على الحق العام وتجنب الاعتداء عليه،حب الطيبة يظهر في السعي الجاد كي تدار البلد بأيدي أبنائها البررة دون وصاية من لجان معينة،حب الطيبة يظهر جليا عندما نقدم مصلحتها على مصالحنا ونرفع رايتها فوق راياتنا، حب البلد يظهر بنشر القيم والأخلاق الفاضلة ونشر روح التسامح والمحبة والأخوة بين الجميع ، وأن نحقق مبدأ الأخوة الإيمانية في نفوسنا ، وأن ننبذ أسباب الفرقة والخلاف والتمزق ، وأن نقيم شرع الله في واقع حياتنا وسلوكنا ومعاملاتنا، ففيه الضمان لحياة سعيدة وآخرة طيبة ؛ قال صلى الله عليه وسلم : ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ” .

 جعل الله بلدنا أمنا وآمانا ورخاء واستقرارا وسائر بلاد المسلمين.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *