5أخبار عالميةالأخبار العاجلة

ارتفاع سعر النفط

ارتفعت أسعار النفط فوق 49 دولارا للبرميل اليوم الجمعة مدعومة بتجدد أعمال العنف في العراق لكن تخمة المعروض العالمي ما زالت تدفع السوق نحو تكبد سابع خسائرها الشهرية على التوالي لتسجل أطول فترة هبوط منذ بدء تسجيل البيانات.

272100_345x230

وتحركت أسعار مزيج برنت الخام بين 45 و50 دولارا للبرميل منذ أن وصلت في 13 يناير كانون الثاني إلى أدنى مستوياتها في ست سنوات لكن بعض المحللين لم يستبعدوا المزيد من التراجع مع استمرار نمو المخزونات العالمية.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع وصول مخزونات الخام الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ الثلاثينات.

وارتفع سعر برنت في العقود الآجلة 37 سنتا إلى 49.50 دولار للبرميل الساعة 1106 بتوقيت جرينتش بينما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 42 سنتا إلى 44.95 دولار للبرميل.

ويتجه برنت للهبوط 14 بالمئة منذ بداية يناير كانون الثاني مسجلا سابع خسائره الشهرية وأطول موجة نزول شهري منذ بدأت رويترز في تسجيل البيانات عام 1988.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء عدد من المحللين ونشرت نتائجه اليوم الجمعة أن من المرجح استمرار هبوط النفط قبل أن يتعافى قليلا في النصف الثاني من هذا العام على أن يقل متوسط الأسعار في 2015 عنه إبان الأزمة المالية العالمية.

وتوقع المسح الذي شارك فيه 33 خبيرا اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر برنت 58.30 دولار للبرميل في 2015 انخفاضا من 15.70 دولار في استطلاع الشهر الماضي في أكبر تعديل على أساس شهري منذ آخر مرة انهارت فيها الأسعار في 2008-2009.

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الشهر إن تعافي الأسعار قد يستغرق بعض الوقت رغم تزايد العلامات التي تشير إلى انحسار وتيرة التراجع مع انخفاض الإنتاج الصخري من أمريكا الشمالية وارتفاع الطلب بسبب تدني الأسعار.

ووجدت السوق بعض الدعم في أنباء عن تجدد أعمال العنف بالعراق المنتجة للنفط حيث هاجم مسحلو تنظيم الدولة الإسلامية القوات الكردية في جنوب غربي مدينة كركوك الغنية بالخام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *