الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

مجلس الوزراء الاسرائيلي يصوت اليوم على مشروعي قانونين قدمهما نواب يمينيون بشان الدولة القومية اليهودية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يقول أن مشروع قانون الدولة القومية اليهودية الذي سيعرضه اليوم الاحد على مجلس الوزراء ضروري لتثبيت حقيقة كون إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي في ظل ما تتعرض له من تحديات دولية وداخلية على حد سواء .

cro.php

ذكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن مشروع القانون سيكرس الطابع اليهودي والديمقراطي لإسرائيل مشدداً على عدم وجود أي تعارُض بين مفهوميْ الدولة القومية اليهودية والمساواة التامة لكافة مواطنيها .

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية أن مجلس الوزراء الاسرائيلي لن يناقش اليوم مشروع القانون الخاص بنتنياهو وانما سيصوت على مشروعي قانونين آخريْن أعدهما نواب يمينيون ويختلفان ببعض بنودهما عن موقف رئيس الوزراء الاسرائيلي خاصة من حيث تغليبهما الطابع اليهودي للدولة على طابعها الديمقراطي ورفضهما منح العربية صفة اللغة الرسمية كما هو الحال القانوني الآن .
وقالت الاذاعة انه من المتوقع ان يصادق مجلس الوزراء على مشروعي القانونين ليتم طرحهما على الكنيست للتصويت عليهما بالقراءة التمهيدية يوم الاربعاء المقبل ولكنه من المرجح ان يقوم مقدمو المشروعين بسحبهما لاحقا لتلتف الحكومة حول تأييد مشروع القانون المعدل الذي سيطرحه نتنياهو.

واشارت الاذاعة إلى ان المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين تحفظ من مشروعيْ القانونيْن المذكورين معتبراً أنهما ينطويان على إشكالات قانونية ويمسان بالتوازن القائم بين الاسس الديموقراطية والطابع القومي لدولة اسرائيل وبالتالي لا يليق بالحكومة ان تؤيدهما .

وبدورها اكدت وزيرة العدل تسيبي ليفني انها ستعارض اي اجراء من شانه المس بالقيم الواردة في وثيقة استقلال دولة إسرائيل او تغليب الطابع اليهودي للدولة على طابعها “الديموقراطي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *