الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

لبيد: أزمة في علاقاتنا مع الولايات المتحدة

وزير المالية الاسرائيلي  يائير لبيد، يعترف بوجود أزمة بين الحكومة الاسرائيلية والولايات المتحدة.

300817_345x230

اعترف وزير المالية الاسرائيلي زعيم حزب “يوجد مستقبل” يائير لبيد، امس السبت، بوجود أزمة بين الحكومة الاسرائيلية والولايات المتحدة، وذلك على خلفية منع الإدارة الأمريكية وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون من لقاء مسؤولين كبار خلال زيارته الحالية لواشنطن.

وقال لبيد هناك أزمة مع الولايات المتحدة ولا يمكننا قول غير ذلك، ويجب علينا القيام بأي شيء للخروج من هذه الأزمة.

ووصف موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” رفض إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما السماح لوزير الجيش الاسرائيلي بلقاء كبار المسؤولين الأمريكيين بأنه اغلاق حساب مع يعالون لقاء تصريحاته التي وصف خلالها وزير الخارجية الامريكي جون كيري “بالمسيحي المهووس”، مضيفا “أن الشيء الوحيد الذي ينقذنا هو فوز كيري بجائزة نوبل للسلام وأن يترك الإسرائيليين وشأنهم”.

وكان البيت الأبيض قد رفض مقترحات يعالون لعقد اجتماعات مع نائب الرئيس الأمريكي جون بادين، ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، ووزير الخارجية جون كيري.

وشدد لبيد على أهمية الدعم الامريكي الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل سواء على الصعيد الاقتصادي أو العسكري والأمني، قائلا يجب علينا أن نتذكر عند الحديث عن عملية “الجرف الصامد” أننا حصلنا على الأموال والتكنولوجيا من الولايات المتحدة، ولذلك علينا أن نتعامل معهم باحترام.

من جانبها امتنعت وزارة الجيش الاسرائيلي عن التعليق على ما حدث في الولايات المتحدة، كذلك لم يتطرق الناطقون باسم الإدارة الأمريكية اليوم لموضوع رفض اللقاءات بين يعالون وكبار المسؤولين الأمريكيين، وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش ارنست “أنا لا استطيع أن اتحدث عن لقاءات لم تحدث، أنا أفهم أن وزير الدفاع الاسرائيلي اجتمع مع نظيره الأمريكي تشاك هيغل وأنا استطيع أن أتحدث فقط عن لقاء قد حدث فعلا”.

وأضاف ارنست حول اسباب لقاء يعالون وهيغل إن الولايات المتحدة تولي اهتماما كبيرا بالعلاقات الأمنية القوية مع إسرائيل، وعلاقاتنا مع إسرائيل أقوى من علاقاتنا مع أي دولة أخرى وعلى ضوء ذلك اعطيت الأفضلية للقاء وزيري الدفاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *