3أخبار محليةالأخبار العاجلة

بنك اسرائيل يراجع حساباته “في ظل العدوان على غزة” !

دعت عميدة بنك اسرائيل المركزي ، كرنيت بلوغ ، اعضاء ادارة البنك الى اجتماع خاص ، لمراجعة التقييمات والحسابات المتعلقة بالاقتصاد الاسرائيلي ، في ظل استمرار العدوان على غزة ، وتحسبا للقرارات التي ستتخذها الحكومة في اعقاب المناقشات ميزانية الدولة للعام القادم (2015) .

بنك اسرائيل يراجع حساباته "في ظل الحرب" !
بنك اسرائيل يراجع حساباته “في ظل الحرب” !

وكانت عميدة الينك ، قد صرّحت قبيل انتهاء الجولة السابقة من العدوان ، بأن الخسائر المتوقعة للاقتصاد تقدر بنصف بالمئة (0.5%) من النتائج المحلي الخام السنوي ، أي بحوالي خمسة مليارات (1.4 مليار دولار) ، وان بالامكان احتواء هذه الخسائر في اطار الميزانية الحالية .

 العجز المتوقع باموازنة

وسيتباحث المشاركون في الاجتماع الطارئ تداعيات استمرار الحرب ، بما في ذلك توقعات النمو الاقتصادي والعجز المتوقع في الموازنة الحالية (2014) والقادمة (2015) ، وملاءمة مجمل انفاق الميزانية والخدماتية ، وكذلك حجم الميزانية العسكرية مقارنة بحجم الميزانيات المخصصة لمختلف الأغراض والاحتياجات الأخرى – على ان تطرح عميدة البنك التقديرات والتطورات المستخلصة أمام الحكومة ، للاطلاع عليها خلال مناقشتها حول الميزانية الجديدة .

 (20) مليار شاقل

وعلم ان الجلسة الأولى التي ستعقدها الحكومة لمناقشة الميزانية الجديدة ، ستجري في الحادي عشر من ايلول سبتمبر المقبل علما ان الموعد المعتاد لهذا الغرض هو شهر تموز يوليو . وعلم ايضا ان رئيس الحكومة ، نتنياهو ، سيترأس قبيل الجلسة المرتقبة اجتماعا مقلصا للنظر في بنود الميزانية ، ويشارك في الاجتماع مستشارو رئيس الحكومة وكبار المسؤولين في وزارة المالية ، فيما سيشارك عميدة بنك اسرائيل في الجلستين .

 ويشير المراقبون الى ان رئيس الحكومة ووزير المالية (لبيد) لم يتباحثا رسميا حتى الآن حول مطالب واحتياجات الجيش والمنظومة الأمنية المتعلقة بزيادة الميزانية العسكرية لتغطية وتمويل تكلفة العدوان على غزة ، التي بلغت في اطار الميزانية الحالية تسعة مليارات شيكل ، وفي اطار الميزانية القادمة = (11) مليار شاقل باجمالي عشرين مليارا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *