أخبار محليةالأخبار العاجلة

الهدوء يسود محيط قطاع غزة منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ

يسود الهدوء محيط قطاع غزة منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الساعة السابعة من مساء امس.

P411328

توفي في مستشفى سوروكا في بئر السبع الليلة الماضية المواطن شاحر ملاميد البالغ من العمر 43 عاما متاثرا بالجراح الخطيرة التي اصيب بها جراء سقوط قذيفة هاون أطلقت من قطاع غزة في قرية نيريم التعاونية قبيل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بحوالي الساعة.

وبذلك ارتفع إلى اثنين عدد ضحايا هذا الاعتداء بعد مقتل المواطن زئيف عتصيون البالغ من العمر 55 عاما فور سقوط القذيفة .

كما أصيب خمسة أشخاص بجروح حيث وصفت حالة احدهم بانها خطيرة وحالة الباقين بانها طفيفة .

وقال المعلق العسكري  عاموس هرئيل ، لصحيفة “هآرتس” اليوم الاربعاء، إن هناك خيبة أمل لدى الجمهور الإسرائيلي من نتائج الحرب على قطاع غزة.

وأضاف هرئيل في مقالة له، “مع إعلان وقف القتال أمس سُمعت بإسرائيل أصوات النحيب من اليمين واليسار، ومقابل كل إسرائيلي يسأل نفسه: ألم نغال في التدمير والتسبب بالمعاناة غزة؛ هناك اثنان أو ثلاثة على قناعة بأنه كان يتعين استخدام مزيد من القوة وأن يلقن حماس درسا لا تنساه”.

وتابع قائلاً: “الشعور بخيبة الأمل مفهوم بالنظر إلى فارق القدرات العسكرية والاقتصادية بين الطرفين. وحتى الأن يبدو أن الحرب لم تنته بانتصار أو هزيمة بل بتعادل قاتم”.

وتوقع هرئيل أن تصمد التهدئة، وأن يتم التوصل إلى اتفاق طويلة الأمد «إذا ما لينت حماس» مطالبها في القضايا الخلافية.

وأشار إلى أن “التنسيق الوثيق مع مصر من شأنه أن يمنع حركة حماس وفصائل المقاومة في غزة من تجديد ترسانتها العسكرية؟”.

ولفت إلى أن “إسرائيل كانت تفضل إنهاء الحرب قبل ثلاثة أسابيع، بعد أن استكملت تدمير الأنفاق الهجومية، ومنذ ذلك الوقت تآكل الشعور بالإنجاز العسكري وساد الغضب المبرر على القيادة السياسية والأمنية، لا سيما لدى سكان محيط غزة “. على حد زعمه.

ورضخت إسرائيل مساء أمس لمطالب وشروط المقاومة لوقف إطلاق النار في غزة، دون تحقيق أي من أهدافها عدوانها على القطاع. فيما أعلنت حركة حماس انتصار غزة ومقاومتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *