3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مصر جاهزة لإعادة فتح معبر رفح بشكل دائم

مصر تفتح معبر رفح البري بشكل دائم شريطة أن تديره حكومة التوافق الوطني التي شكلت مؤخرا بموجب اتفاق المصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس”.10753ecf89bfdc2c47ea964816a0ea1b

كشف مسؤول مصري كبير اليوم السبت، عن جاهزية مصر لفتح معبر رفح البري بشكل دائم شريطة أن تديره حكومة التوافق الوطني التي شكلت مؤخرا بموجب اتفاق المصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس”، ذلك وفقا لما نشرته وكالة “معا” الاخبارية.

وقال المصدر إن ملف فتح معبر رفح البري أصبح جاهزا للبت فيه من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بالرئيس محمود عباس “أبو مازن”، وان هناك نوايا جادة لدى مصر لدعم المصالحة الفلسطينية وتكليل هذه الخطوة بفتح المعبر بشكل دائم.

وأوضح أن مصر تشترط لإعادة فتح العبر بشكل دائم إدارته من قبل حكومة التوافق الوطني، وليس بشكل منفرد كما كان في السابق قبل حركة “حماس”.

وأشار إلى أن مصر كان لديها نوايا سابقة بفتح معبر رفح بشكل دائم حال الوصول لمصالحة وطنية حقيقية، بالاضافة الى ان مصر ستطالب “أبو مازن” باعادة فتح مقر الرئاسة في قطاع غزة.

وأشار المصدر إلى أن السلطات المصرية ترحب بشكل كبير بالتغيُّر الملموس وجدية حركة حماس تجاه المصالحة، وهو الامر الذي يرجح بشكل كبير فتح مصر صفحة جديدة مع حماس طالما ابتعدت عن التدخل بالشأن المصري وانفصال الحركة سياسيا عن تنظيم الإخوان المسلمين.

وكشف المصدر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيدعم بكل قوة حكومة التوافق والقضية الفلسطينية ولن يمانع الرئيس المصري من تنفيذ قرار فتح معبر رفح البري بشكل دائم طالما اصبح المعبر تحت سيطرة السلطة الشرعية الفلسطينية وعودة الشرعية لقطاع غزة بشكلها الجديد من خلال التوافق والمصالحة.

كما سيشهد لقاء السيسي و”أبو مازن” وعودا حقيقية بفتح المعبر وتنسيق التعاون المصري الفلسطيني على اعلى مستوى بمشاركة ورعاية كافة الدول العربية، وسيكون هناك دعم عربي كبير لجميع النواحي الاقتصادية الفلسطينية بعد نجاح خطوة المصالحة الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *