2أخبار عالميةالأخبار العاجلة

السيسي يؤدي اليمين الدستورية في مصر اليوم

وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية المصرية، يؤدي اليوم اليمين الدستورية في اليوم رئيسا للبلاد لفترة رئاسية تمتد لأربع سنوات، أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، وبحضور الرئيس المنتهية ولايته عدلي منصور.

208581_0.png

تحتفل مصر اليوم الاحد بتنصيب الرئيس المنتخب الجديد عبد الفتاح السيسي بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية بنسة 96 بالمائة من اصوت الناخبين امام منافسه حمدين صباحي، ذلك وسط استعدادات أمنية مشددة وبحضور عربي ودولي بارز، اذ سيحضر حفل تنصيب السيسي العديد من الرؤساء وزعماء وملوك الدول العربية والاجنبية.

واعلن التلفزيون المصري أن يوم الأحد إجازة رسمية، احتفالا بالاستحقاق الثاني من خارطة الطريق ومراسم تنصيب الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي، باستثناء امتحانات الثانوية العامة والجامعات.

والسيسي بهذا يكون ثامن مصري يتبوأ هذا المنصب من ثورة 1952.

وأفاد بيان رئاسي أن السيسي سيتوجه عقب أداء اليمين الدستورية إلى قصر الاتحادية، ومع وصول الموكب الرئاسي ستطلق مدفعية السلام إحدى وعشرين طلقة، ويؤدي حرس الشرف التحية، التي سيليها عزف السلام الوطني، ثم سيستقبله منصور، لدى سلم القصر لتحيته.

وأوضح البيان أن السيسي سيستقبل بعد ذلك ملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة.

ومن المقرر أن يلقي منصور كلمة تعقبها كلمة للسيسي، ثم يقومان بالتوقيع على وثيقة تسليم السلطة، التي تعد الأولى من نوعها في التاريخ السياسي المصري.

ويتوقع أن يشهد الحفل حضورا دوليا مكثفا ومتنوعا، حيث سيشارك من الجانب العربي والإسلامي كل من ملك البحرين، وملك الأردن، وأمير دولة الكويت، ورئيس دولة فلسطين، ورئيس جمهورية الصومال، وولي عهد المملكة العربية السعودية، وولي عهد إمارة أبو ظبي، ومبعوث شخصي لجلالة سلطان عُمان، ونواب رؤساء جمهوريات العراق، وجزر القمر، والسودان وجنوب السودان.

كما سيشارك رئيس مجلس النواب اللبناني، ورئيس المجلس الوطني الشعبي بالجزائر، ونائب أول رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، ووزراء خارجية الامارات ، وسلطنة عُمان، وموريتانيا، وتونس، والمملكة المغربية، ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف بجمهورية جيبوتي، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، ومدير الشؤون السياسية والإعلام والديوان باتحاد المغرب العربي.

ومن الجانب الإفريقي، رؤساء جمهوريات غينيا الاِستوائية، وتشاد وإريتريا ومالي، ونائب رئيس جمهورية السودان، ونائب رئيس جمهورية جنوب السودان، ورئيسا وزراء سوازيلاند وليبيريا، ورئيس مجلس النواب في الجابون.

كما سيشارك وزراء خارجية السنغال وإثيوبيا ونيجيريا ومدغشقر وغينيا بيساو وأنجولا وبوروندي وجامبيا وتنزانيا وأوغندا والكونجو الديمقراطية وبنين، ووزير شؤون رئاسة الجمهورية الجنوب إفريقي، ووزير الزراعة التوجولي ممثلا عن رئيس الجمهورية، فضلا عن رئيس برلمان عموم إفريقيا، ومفوضة الشؤون السياسية بالاتحاد الافريقي، ممثلةً عن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، والسكرتير العام لتجمع الكوميسا.

وعلى المستوى الدولي، سيشارك كل من رئيس جمهورية قبرص، ورئيس البرلمان الروسي، ونائب رئيس الوزراء ووزير خارجية اليونان «التي تم توجيه الدعوة إليها، على الصعيد الثنائي وبوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي»، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ووكيل سكرتير عام الأمم المتحدة، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المعلوماتية الصيني، ونائب وزير خارجية إيران لشؤون الشرق الأوسط، ومستشار وزير الخارجية الأمريكي ممثلاً عن رئيس الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يشهد قصر القبة، مساء الأحد، احتفالية من المقرر أن يحضرها ما يناهز 1200 مدعو يمثلون مختلف أطياف الشعب المصري ومحافظات مصر، يتخللها إلقاء كلمة قصيرة للرئيس المنتهية ولايته ثم يوجه بعدها السيسي، خطابا إلى الأمة, بحسب بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة.

تعليق واحد

  1. قال تعالى: ﴿أ‏‏ن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *