3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

البابا فرنسيس يجمع عباس وبيريس في الفاتيكان للصلاة من أجل السلام

 الرئيس الفلسطيني محمود عباس والإسرائيلي شمعون بيريس يصليان اليوم في الفاتيكان من أجل السلام. ذلك بمبادرة تاريخية وغير مسبوقة دعا اليها البابا فرانسيس اثناء زيارته الى فلسطين واسرائيل الشهر المنصرم.

168334820

دعا البابا فرنسيسه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الفاتيكان لصلاة من أجل السلام اليوم الأحد وإن كان من غير المتوقع أن تؤدي إلى إطلاق عملية السلام بسرعة.

وقال البابا في تغريدة على تويتر امس السبت، إن “الصلاة تستطيع تحقيق كل شىء. لنستخدمها لإحلال السلام في الشرق الأوسط والعالم أجمع، وان اللقاء سيكون “تضرعا من أجل السلام”،في مبادرة لا يبدو أنها تهدف لإطلاق عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينين. وستنظم الصلاوات باللغات العبرية والأنكليزية والإيطالية والعربية.

ويستقبل البابا الذي يتمتع بشعبية كبيرة في حدائق دولته الصغيرة عباس وبيريس يرافقهما وفدان غير سياسيين يضم كل منهما بين 15 وعشرين شخصا وكذلك بطريرك القسطنطينية للأرثوذكس برتلماوس الذي رافقه في رحلته إلى الأراضي المقدسة من 24 الى 26 مايو.

وقد أكد البابا فرنسيس أن هذه الخطوة ليست وساطة على الإطلاق، معتبرا أن القيام بذلك سيكون “جنونا”.

ووصف الفاتيكان اللقاء بأنه “تضرع من أجل السلام” لتجنب تشبيهه “بصلاة مشتركة بين الديانات” يمكن أن تؤدي إلى مشاكل لديانات الثلاث.

وقال الأب الفرنسيسكاني بيارباتيستا بيتسابالا “لا نصلي معا بل نلتقي للصلاة”.

وسيمضي عباس وبيريس أكثر من ساعتين في الفاتيكان بينها ساعة من المراسم.

وسيصل بيريسحوالى الساعة 18:15 (16:,15 تغ) يليه عباس قادما من مصر بعد حضوره تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي. وسيكون في استقبالهما البابا فرنسيس في مقر سكنه وسيعقد لقاء قصيرا مع كل منهما.

وسترافق مقطوعات موسيقية الصلوات التي ستجرى باللغات العبرية والانكليزية والايطالية والعربية.

وسيجري الحدث بمشاركة الحاخام ابراهام سكوركا والبروفسور عمر عبود اللذين رافقا البابا في رحلته الى الاراضي المقدسة.

وبعد ذلك سيقوم البابا والرئيسان كل حدة “بالتضرع من أجل السلام”، قبل أن يقوما بزرع شجرة زيتون.

وهذا الحدث لا سابق له في الفاتيكان. ففي العام 2000 وخلال احتفالات الألفية الثانية، أدى المسلمون واليهود الصلاة في الفاتيكان لكن في مكانين منفصلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *