3أخبار الطيبةأخبار محليةالأخبار العاجلة

الاحتفال بيوم الثقافة الفلسطينية وبتكريم الدكتور مسلم محاميد في ام الفحم

بحضور مجموعة من شعراء الجليل والمثلث احتفل يوم السبت المنصرم، بيوم الثقافة الفلسطينية، وبتكريم الدكتور مسلم محاميد بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراة، ذلك في مدينة اك الفحم.

tn1980568_448817371917172_40995263_n

أعيدوني الى وطني المُفدّى.. الى يافا وفي حيفا أنامُ وأشربُ ماءَها شهْداً مُصَفّى.. يهُشُّ لعودتي هذا اليمامُ ويغسلُ بحرُها وجعي المُعنى.. تعانقني وقد عزَّ الكلامُ أُقبّلُ تَرْبَها وأزفُّ وعداً.. برمشِ العينِ كحّلَهُ العِظامُ أيا يرموكُ حدّثْ عن دماءٍ.. جرتْ يومَ الصَّلاةُ بهِ تُقامُ ستشرقُ شمسُنا ودمشقُ عيدٌ.. يغيبُ الظلمُ يتبعُهُ الظلامُ

والقى الدكتور سامي ادريس، من مدينة الطيبة كلمة امام الحضور جاء فيها:” بمناسبة يوم الثقافة الفلسطيني قررت اللجنة التأسيسية لاتحاد الكتاب الفلسطينيين الأحرار ” كفاح”  الاحتفاء بالشاعر الدكتور مسلم محاميد كرمز وعلم من اعلامنا الأدبية.

وإننا إذْ نهنئ زميلنا الدكتور مسلم على حصولة على شهادة الدكتوراة قائلين له بصُرتَ بالراحةِ الكبرى فلم ترها، تُنالُ إلاّ على جسرٍ من التعبِ لقد رأينا  في نهج اتحاد حيفا تسويغاً للتفريط بالثوابت الوطنية الفلسطينية ، واستهتاراً بأدباء المثلث والجليل على السواء،وسوف يتم عقد اجتماع موسع في شفاعمرو في الثاني والعشرين من الشهر الحالي من شأنه أن يؤدي الى عقد مؤتمر عام لاتحاد الكتاب الفلسطينيين في الداخل والذي سيفضي الى انتخابات ديمقراطية ستؤدي الى تغيير أمانته العامة وقلبها وتعيين قوى ثورية حقيقية يكون همُّها  وحدة الأدب الفلسطيني كما التراب الفلسطيني .

وأننا سنشارك في المؤتمر العام للأدباء الفلسطينيين والّذي سيضم كلّ الأدباء الفلسطينيين في الضفة والقطاع والشتات وأراضي ال 48 في الربيع القادم . وسوف نشارك شعبنا في النقب نضالاته في يوم الأرض، حيث سنقوم بزيارة لمقر جريدة الرأي النقبية التي يقوم على تحريرها الصحفي أحمد توفيق لتنسيق فعاليات مشتركة.

ومنذ أن قررنا الانفصال عن اتحاد حيفا قمنا بفعاليات أدبية كثيرة كان أهمها اصدار الملحمة المحمدية، واصدار مجلة الروحة، ونعكف على اصدار كتاب فريد بنوعه هو كتاب النقد الذي يضم مجموعة طيبة من الشعراء المعروفين. لقد تمَّ توسيع اللجنة التأسيسية لتضمّ الدكتور محمد عقل، والدكتور فرحات فرحات والاستاذ محمد بركات والأديبة المربية سهام ادريس.  ونحن نرى بأنفسنا جزءاً من الاتحاد العام ، وقد قمنا بزيارة مقر الاتحاد في رام الله وأجرينا محادثات مع  مديره مراد السوداني .

ايها الأخوة صفحة الاتحاد (كفاح) هي وجهنا المشرف والناطقة باسمنا فلا تقبلوا ان يُنشرَ فيها موادُّ  باهتة وتافهة. إنها صفحة الحوار الثقافي الأدبي الراقي، لذلك رأى الامين العام الشاعر احمد فوزي الاهتمام بالموضوع في مقدمة اهتماماتنا. ايها الأخوة أنتم صفوة هذا الشعب أنتم المنظّرون لثورته، أنتم وجه ثقافته وانسانيته وأنتم أهل لذلك ارجو للمحتفى به عالماً مليئاً بالكشف والبحث العلمي والأدبي وأرجو لكم حفلاً ممتعاً، ومعاً على الدرب”.

 tn10002773_448817458583830_164133537_n tn10008535_448817065250536_1507825015_n

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *