5أخبار ثقافيةالأخبار العاجلة

مراسم جنازة مانديلا ستكون الاكبر في التاريخ!

جنوب إفريقيا لن تشهد حدثا تاريخيا مماثلا مثل وفاة الزعيم والمناضل الإفريقي نيلسون مانديلا، اذ أن مراسم تأبين الزعيم الراحل ستستمر لاثني عشر يوما من يوم إعلان وفاته!

tn502009501001297640360no

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن جنوب إفريقيا لن تشهد حدثا تاريخيا مماثلا مثل وفاة الزعيم والمناضل الإفريقي نيلسون مانديلا، مشيرة إلى أن مراسم تأبين الزعيم الراحل ستستمر لاثني عشر يوما من يوم إعلان وفاته.

وقال الرئيس الجنوب إفريفي جاكوب زوما ماس، أمس، إن “ماديبا (الاسم الذي يطلق على مانديلا) سيتم منحه جنازة رسمية، وقد أمرت بتنكيس جميع أعلام جنوب إفريقيا، وأن تستمر منكسة حتى بعد الجنازة”.

وأضحت الصحيفة أن الجنازة ستنافس جنازة بابا الفاتيكان الأسبق يوحنا بولس الثاني في عام 2005، والتي جذبت خمسة ملوك وست ملكات وسبعين رئيسا ورئيسا للوزراء، بالإضافة إلى مليوني مسيحي.

ولفتت الصحيفة إلى أن أقرب جنازة بريطانية لهذا الحدث كانت جنازة رئيس الوزراء ونستون تشرشل في عام 1965.

ومن المتوقع أن يشارك كل رئيس أمريكي على قيد الحياة في جنازة مانديلا، بالإضافة إلى الوفود الأجنبية التي تتراوح من ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز إلى الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من المشاهير الذين كانت تربطهم علاقة قوية بمانديلا سيشاركون في الجنازة، مثل مقدمة البرامج الأمريكية الأشهر عالميا أوبرا وينفري.

ونقلت “الجارديان” عن دبلوماسي بريطاني رفيع “أنه بطل هذا الكوكب، من المتوقع أن تكون أكبر جنازة رسمية في التاريخ منذ وفاة وينستون تشرشل، وأتوقع أن أي دولة تحاول أن تنظم مثل هذا الحدث ستعاني كثيرا”.

واطلعت الصحيفة البريطانية على وثيقة حكومية جنوب افريقية تضع خطة تستمر لاثني عشر يوما منذ يوم اعلان وفاة الزعيم الافريقي، مشيرة إلى أن الخطة تم وضعها منذ عام وتخضع للمراجعة، وتوضح كيف كان المسؤولون في جنوب إفريقيا يستعدون لمثل هذه اللحظة التاريخية.

وتوضح الوثيقة أنه بالنسبة لليوم الأول فإن الجثمان سيتم نقله إلى المشرحة تحت حراسة الشرطة، حيث سيتم الإعداد لمراسم نقل حي للجثمان في رحلته إلى المشرحة.

وبالنسبة لليوم الثاني سيتم فتح كتب التعزية لجميع البعثات الأجنبية لتسجيل حضورها وعزائها.

وفي اليوم الثالث فإن جميع الدبلوماسيين الأجانب سيتم إطلاعهم على تطورات ومراسم الجنازة في بريتوريا، وفي اليومين الرابع والخامس مختلف الشخصيات والوفود ستزور عائلة مانديلا لتقديم التعازي.

وأشارت الجارديان إلى أن اليوم السادس سيشهد إقامة حفل تأبين يحضره كبار الشخصيات ورؤساء المنظمات في بريتوريا حيث سيكون الجثمان متواجدا.

ويلقي الرئيس جاكوب زوما كلمة في الحفل تنقل من خلال شاشات عرض عملاقة في مختلف المدن ومن بنها سويتو وكيب تاون ومدن أخرى.

وأوضحت الوثيقة أنه في اليوم الثامن سيتم وضع جثمان مانديلا في مبنى البلدية في بريتوريا لمدة ثلاثة أيام، وسيبقى الجثمان في مكانه لوقت متأخر كل يوم.

وفي اليوم التاسع يبدأ الجيش في التدريب على الجنازة الرسمية في مبنى الاتحاد (مقر ادارة الدولة) الذي أقسم فيه مانديلا اليمين كرئيس للبلاد بعد أول انتخابات ديموقراطية في عام 1994، ويصل في ذلك اليوم رؤساء الدول إلى مطاري بريتوريا وجوهانسبرج.

ويتواصل وصول الوفود والرؤساء المشاركين في الجنازة في اليوم العاشر، بالاضافة الى اغلاق الشوارع وتطبيق كل الاجراءات الامنية والانتهاء من الاستعدادات النهائية، بالإضافة إلى نقل الجثمان لإعداده للجنازة ومراسم الدفن.
وفي اليوم الحادي عشر تبدأ مسيرة من المشرحة إلى مبنى الاتحاد يعقبها جنازة رسمية في مدرج مبنى الاتحاد يحضرها رؤساء الدول وزعماء العالم، وسيتم عرض تلك المراسم في شاشات عملاقة ليتابعها الملايين.

وفي اليوم الأخير لخطة تأبين وجنازة مانديلا سيتم تنظيم موكب في الصباح في كل الشوارع ثم إلى منزل عائلة مانديلا، للانتهاء من مراسم الدفن النهائية في مجمع مانديلا وليس في مقبرة العائلة.

وتوقعت الصحيفة البريطانية أن يكون من بين الحضور الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون، بالإضافة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشيل والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وزوجته هيلاري.

tn5020204099690640360no tn5020325099690640360no tn5020338099788640360no tn50203470100694640360no

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *