اليوم |
اغلاق
اغلاق

تغييرات يمكنك إدخالها على نظامك الغذائي هذا العام

الكاتب: | نشر يوم 07.01.2013 الساعة 12:09 | ضمن التصنيف ادم وحواء | لا توجد تعليقات على تغييرات يمكنك إدخالها على نظامك الغذائي هذا العام

 هل اتخذت قرارا يتزامن مع بداية العام الجديد باتباع نظام غذائي للتمتع بقلب أصح؟ نأمل ذلك. يقتضي هذا أن تتناول أطعمة تنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة والأملاح وترتفع فيها نسبة الألياف القابلة للذوبان والمواد المغذية غير الضارة بالقلب بدرجة تفوق النظام الغذائي الأميركي المعتاد.
تغييرات يمكنك إدخالها على نظامك الغذائي هذا العام

ونظرا لصعوبة تغيير العادات الغذائية، فقد طلبنا من الطاهية المعتمدة وأستاذة التغذية الدكتورة ميشال هاوزر، زميلة الطب الباطني باتحاد كمبريدج للصحة التابع لجامعة هارفارد، تقديم تغيير واحد يمكنك إدخاله كل شهر.

وإذا جربت التغييرات بأكملها، فستكون بنهاية عام 2013 قد حققت تقدما كبيرا باتجاه تحسين صحة قلبك وأوعيتك الدموية. سوف تكتشف أيضا عالما من الأطعمة التي يبدو مذاقها غاية في الروعة، ومن ثم، لن تعود مجددا لاتباع أسلوبك القديم في تناول الطعام.

أشهر الشتاء

يناير (كانون الثاني): في ليلة واحدة أسبوعيا، تناول حساء من المرق مليئا بالخضراوات وبالبقول قبل وجبتك الرئيسية، أو بدلا منها. سوف تشعر بأنك راض عن انخفاض كم السعرات الحرارية والدهون المشبعة. سوف تتحسن صحة قلبك بسبب الألياف منخفضة الكولسترول الموجودة في البقول والمواد المغذية التي تشتمل عليها الخضراوات.

– نصيحة: ابتعد عن حساء الكريمة، الذي ترتفع فيه نسبة الدهون والسعرات الحرارية.

فبراير (شباط): ابدأ يومك بتناول دقيق الشوفان الناضج – أو من الأفضل تناول حبوب الشوفان الكاملة – في وجبة الإفطار، فالشوفان ترتفع فيه نسبة الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في إزالة الكولسترول الضار منخفض الكثافة من الجسم. أضف إلى الشوفان قطعا من الموز أو التوت الأزرق الطازج أو المجمد أو الزبيب أو الجوز أو جوز البقان. ولتوفير الوقت، قم بتحضير كمية كبيرة من الشوفان وتجميدها وأعد تسخين أجزاء منها خلال الأسبوع.

– نصيحة: لتقليل فترة طهي حبوب الشوفان الكاملة، قم بإضافة الشوفان إلى ماء مغلي وأخرج القدر من الموقد، وقم بتغطيته قبل أن تخلد للنوم. وفي الصباح، قم بطهيه على النار لمدة 15 دقيقة.

مارس (آذار): استعض عن الخبز الأبيض أو الخفيف بالخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل أو الخبز متعدد الحبوب. تحتوي الحبوب الكاملة على بروتينات وألياف ودهون صحية ومواد مغذية تفقد في عملية تصنيع الخبز الأبيض. علاوة على ذلك، فإن لها تأثيرا أخف على سكر الدم، مما يجعلك تشعر بالامتلاء لفترة أطول ويساعدك في التغلب على الإرهاق؛ الأمر الذي يمكن أن يغريك بالإفراط في تناول الطعام.

– نصيحة: قم بتخزين بعض الحبوب الكاملة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة في المجمدة، ما لم تكن ستستخدمها بسرعة. قم بتقطيع الخبز قبل تجميده، ثم أذب كل شريحة لمدة 10 ثوان إلى 20 ثانية في الميكروويف حسب ما هو مطلوب.

أنظمة غذائية صحية من جميع أنحاء العالم

أشهر الربيع

أبريل (نيسان): استعض عن الزبد الذي تستخدمه في الطهي بزيت الزيتون أو زيت الكانولا أو أي نوع آخر من الزيوت النباتية. وتعتبر من الزيوت طيبة المذاق وتنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين. ويمكن أن تساعد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية الثنائية غير المشبعة في تقليل نسبة الكولسترول منخفض الكثافة الضار وزيادة نسبة الكولسترول عالي الكثافة النافع.. وهذا بدوره يقلل خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

– نصيحة: لإعداد شطيرة، قم بمزج أجزاء متساوية من الزبد وزيت الزيتون، أو اشتر مزيجا معدا من زيت الخضراوات والزبادي خالي الدسم، مثل «بروميل» و«براون» أو قم بإعداد المزيج بنفسك.

مايو (أيار): مع زيادة دفء الطقس، تبدو الوجبات الأخف أفضل مذاقا. استعض عن اللحم بالأسماك مرتين أسبوعيا. يعتبر السلمون صحيا على وجه الخصوص، لأنه يحتوي على كم كبير من الأحماض الدهنية «أوميغا 3»، التي تقلل الالتهاب وتخفض مستوى ضغط الدم وثلاثي الغليسريد وتحسن وظيفة الأوعية الدموية وتساعد في منع حدوث اضطرابات خطيرة في إيقاع ضربات القلب.

– نصيحة: قم بسلق السلمون على نار هادئة، ثم ضعه في الثلاجة وقدمه باردا مع صلصة معدة من الزبادي والشبت الطازج وعصير الليمون. كبديل، أشعل الشواية واطه شرائح السمك بقشرها على درجة حرارة متوسطة.

يونيو (حزيران): أضف فواكه طازجة إلى طبق الإفطار. جرب لونا مختلفا كل أسبوع: الأزرق والبنفسجي (التوت البري والتوت الأسود والدراق) والأحمر (التوت العليق والفراولة والرمان والبطيخ) والأصفر (الموز والأناناس وفاكهة النجمة) والبرتقالي (الكلمنتينا والشمام والخوخ والبابايا والدراق الصيني).

ترمز الألوان المختلفة إلى مواد كيميائية نباتية ومواد مغذية معينة، التي يعتبر العديد منها مضادات أكسدة قوية تساعد في تقليل الالتهاب وهو عامل خطر رئيسي يتسبب في الإصابة بمرض القلب.

– نصيحة: إذا لم تكن الفواكه الطازجة متوفرة أو كانت باهظة الثمن، يمكن الاتجاه إلى الفاكهة المجمدة.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21