اليوم |
اغلاق
اغلاق

البديل من العبرية (1) بقلم: أ.د فاروق مواسي

الكاتب: | نشر يوم 12.07.2012 الساعة 10:45 | ضمن التصنيف كلمة حرة | 4 تعليقات على البديل من العبرية (1) بقلم: أ.د فاروق مواسي

على طريق مناهضة استخدام اللغة العبرية بدلا عن استخدام اللغة العربية في حديثنا وكتاباتنا اليومية والمفردات التي نستخدمها، كان لا بد من العثور على المفردة العربية التي قلما يعرفها القارئ او المستمع لندرة استخدامها او لغيابها المطلق عن المفردات العربية.

لهذا نقدم لكم سلسلة من المقالات تحت عنوان “البديل من العبرية”، في عدة حلقات يتناول من خلالها البروفيسور فاروق مواسي القاء الضوء على هذا الجانب من لغتنا العربية:

نظرًا لغزو العبرية في رحاب لغتنا، وفي حياتنا اليومية  فقد ارتأيت أن أتجند لترجمة ألفاظ إلى العربية أستحدثها – كما أرى، موقنًا أن رضا الناس كلهم  (أعني اللغويين) غاية لا تدرك. فلنحاول ما وسعتنا الحيلة. وسأكتفي في كل رسالة بخمس ترجمات لألفاظ عبرية:
1-    עדכון  وهي نحت في الأصل من עד + כאן وتقابلها في الإنجليزية  updating
ترجمتُها ( تَحـْـتــيــن)  ونحتُها من (حتى )+ (الآن) ، ولما أن كانت اللام في (الآن ) لا تستعمل في النحت ، فقلت إذن هي (حَـــتَّــنَ) ومصدرها تحتين، والفاحص في المصرف يسمى ( حتّــان) وأنا أحتِّنكم بآخر المستجدات. وقد نحتُّ هذا اللفظ سنة 1970 في مقال نشرته في مجلة صدى التربية تحت عنوان (أبدِ رأيك) ، فإذا بأحد الشعراء يجعلها ظلمًا
(حتلن) و جعل مصدرها (حتلنة)  ناسيًا ما يلي:
1-    أن اللام لا تضاف في النحت، ففي نحت النسبة من عبد الشمس = عبشمي ، ومن عبد الدار = عبدري، ومن عبد الله = عبدلي….
2-    أن الناحية الصوتية لا تقبل ذوقًا الجمع بين التاء واللام والنون، وجربوا أن تلفظوها، وسيتبين أنه لا يمكن أن يستسيغ من يتذوق لفظ العربية : محتْلَن ، ومحتلِن ، والصواب هو محتِّن ، محتَّــن.
فالتحديث في المعلومات إذن هو تحتين لا حتلــنة.
2-    Answering-machine  = משיבון  ترجمتها مِجْواب.
3-     קניון   ترجمتها مَـشْـرى، ولم أستسغ (مجمَّع تجاري) لأنهما لفظان، واللفظ الواحد أيسر.
4-    דשא    ترجمتها مَـعْـشَـب ، فعندها أستطيع أن أجمعها = معاشب  (דשאים) ، وأن أترجم  דשאות معشبــية ، ولا أرى أدنى حاجة لمسألة المسطحات ووصفها بالخضراء.
5-    שלט = remote control  ترجمتها (المُوجِّـــه)، ويستخدمها أفراد عائلتي ويرون اللفظة طبيعية. فبالله عليكم هل يمكن أن تكون ” جهاز التحكم” معقولة وميسورة أكثر؟!

إلى اللقاء مع ألفاظ أخرى، وإذا أرتأيت ترجمة لك للفظة معينة  فوافني بها لنتدارسها، ونفيد الآخرين بها.

[email protected]

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 4

  1. شكرًا لك يا باسل العزيز على كلماتك الطيبة الأصيلة!
    أدعو لك بكل توفيق ونجاح!

  2. باسل حاج يحيى :

    احبك احبك احبك كثيرا ,وانني اعزك وانت تعرف كم احترمك واعزك واقدرك.. كل الاحترام لك يا بريفسور فاروق فأنت تشرفنا دائما ونحن يسرنا ويشرفنا ويزيدنا فخرا عندما نتواصل معك .. وكما تفضلت انك تعتبر نفسك من اهل البلد فلنا الشرف …

  3. شكرًا على النشر! شكرًا للأخ إبراهيم على ملاحظته!
    لأنني أنهيت الثانوية في الطيبة فأنا أعتبر نفسي منها، ويسرني أن تتواصلوا معي، وأن تتابعوا هذه المدونات، فليس هو من أحق من الأصدقاء بمصاحبتي!

  4. إبراهيم جابر :

    شكرا للبروفيسور مواسي
    شكرا للموقع
    سننتظر كل حلقة

    رائع!

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21