اليوم |
اغلاق
اغلاق

السبت: خسوف كلي للقمر في السعودية

الكاتب: | نشر يوم 08.12.2011 الساعة 16:07 | ضمن التصنيف ترفيه وغرائب | لا توجد تعليقات على السبت: خسوف كلي للقمر في السعودية

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أنه من المتوقع أن يحدث مساء السبت المقبل خسوف قمري كلي يستمر لمدة 50 دقيقة، يبدأ الساعة الخامسة وست دقائق، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة، حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة خمس دقائق يتحول الخسوف بعدها إلى خسوف كلي مع غروب الشمس عند الساعة الخامسة وست دقائق.

خسوف للقمر

وبيّن المركز الوطني للفلك في المدينة أن هذا الخسوف ينتهي عند الساعة الخامسة و57 دقيقة، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي يستمر حتى الساعة السابعة والثلث تقريباً، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً، كما كان قبل الكسوف.

ومن المفترض أن يشاهد خسوف كامل للقمر السبت اعتبارا من الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش قرابة الساعة من الزمن في آسيا وأستراليا وجزء من أمريكا الشمالية وأوروبا الشرقية والدول الاسكندنافية في حال كانت السماء صافية.

وقال عالم الفلك الأمريكي فريد ايسباناك أن الخسوف بكامله بما في ذلك مراحله الجزئية “سيكون مرئيا من آسيا الى أستراليا”.

وفي غرب شمال القارة الأمريكية سيكون من الممكن رؤية جزء كبير من الخسوف قبل غياب القمر. وأوضح عالم الفلك عبر موقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الإلكتروني “في أوروبا وإفريقيا ستفوت المراقبين المراحل الأولى من الخسوف التي ستحصل قبل أن يبين القمر”.

أما مرحلة الخسوف الكامل فلن يتمكن من رؤيتها إلا سكان أقصى شرق القارة الإفريقية والقرن الإفريقي وعلى ضفاف البحر الأحمر.

ولا يمكن أن يحصل خسوف للقمر إلا إذا كان القمر بدرا. وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر بشكل جيد يحجب نور الشمس عن القمر مؤقتا إذا مر في مخروط ظل الأرض.

ويفترض أن يصبح القمر محجوبا بالكامل عن الرؤية عندما يدخل كليا في ظل الأرض. إلا أن الأمر ليس كذلك فالقمر يصبح أحمر اللون لان أجواء الأرض تحرق أشعة الشمس التي تلامس الأرض. وبما أن اللون الأحمر لطيف ضوء القمر هو الأكثر انحرافا فإن قرص القمر يبدو مائلا الى الأحمر.

اما اللون المحدد الذي يراوح بين البرتقالي الفاتح والأحمر القاني فرهن بتركيبة (وجود غبار..) أجواء الأرض ونشاط الشمس والمسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.

وقال فريد اسبيناك إن “النصف الشمالي من القمر سيبدو السبت أكثر قتامة من نصفه الجنوبي لأنه سيكون غارقا في الظل أكثر”.

وسيبدأ القمر دخول ظل الأرض عند الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش. وهذا الظل الذي تبدو حدوده واضحة بالعين المجردة سيتقدم باتجاه قرص القمر حتى يغطيه كليا من الساعة 14:06 الى الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش. وسيعبر القمر كذلك مخروط العتمة التابع للارض قبل أن يستعيد كامل بريقه بعد ذلك.

وشهد العام 2011 أربعة كسوفات جزئية للشمس وخسوفين كاملين للقمر أحدهما السبت وهو خليط نادر الحدوث لن يتكرر إلا ست مرات خلال القرن الحادي والعشرين، والخسوف الكامل المقبل للقمر لن يحصل قبل 15 نيسان/إبريل 2014.

الوسوم:
ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21