الأخبار العاجلةفلسطين 67

خانيونس : الشروق والامل يطلق حملة “نقرأ معا”

نادي الشروق والامل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر يطلق حملة “نقرأمعا ” ،بمشاركة عشرات الاباء والامهات ،ضمن فعالياته السنوية المتعددة لتعزيز عادة القراءة عند الاسرة الغزية .

tn1

اطلق نادي الشروق والامل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر حملة “نقرأمعا ” ،بمشاركة عشرات الاباء  والامهات ،ضمن فعالياته السنوية المتعددة لتعزيز عادة القراءة عند الاسرة الغزية .

وافتتحت الحملة  بورشة عمل متخصصة اعطاها المختص بأدب الاطفال هاني السالمي ،استهدفت تمكين المشاركين من مهارات وادوات  رواية القصة لأطفالهم  بشكل محبب  وجذاب ،معطيا نماذج عملية برواية العديد من القصص التاريخية والتراثية والمعاصرة المتضمنة قيم  تربوية واخلاقية وانسانية .

وقال  السالمي :” القراءة للطفل ليست للتعليم وحل الواجبات المدرسية فقط؛ فذلك مكانه الصف المدرسي، والقراءة لها أصول وقواعد لو اتّبعت لغيّرت اهتمام الأطفال، ونظرتهم إلى الحياة، هذا بالإضافة إلى التقدم العلمي، الذي يحصلون عليه في المدرسة.

واضاف ” لقد أثبت علماء النمو والذكاء أن القراءة تؤثر في دماغ الطفل، فهي تنمي الجانبين اللغوي والمهارى لديه بشكل كبير، وقراءة القصص والكتب له من قبل والديه، ستجعله يدرك ألفاظًا ومصطلحات لغوية مختلفة عن تلك التي يتعاطى معها في حياته اليومية، ما سيزيد حصيلة الطفل من الكلمات، ويطوِّر قدراته على التواصل مع الآخرين.

بدورها اكدت منسقة قسم الانشطة الثقافية والمشرفة على البرنامج لمياء الفرا ، على اهمية القراءة للطفل في تعزيز ثقته بنفسه وقدراته  اضافة الى تنمية  العلاقة بينه وبين  القارئ ،مشيرة الى ان هذا العامل قد يكون  من أهم العوامل الأسرية؛ فالقراءة ليست سردًا للمعلومات المكتوبة في النص، بل إنها نقل للكلمات من صفحات الكتاب إلى الحياة بطريقة شائقة، لهذا عند اختيارنا الكتاب المناسب للطفل، تنبغي معرفة المرحلة العمرية له، فكل مرحلة لها خصائصها واحتياجاتها من نوعية الكتب

وبينت الفرا ،ان الحملة جزء من حملات مستمرة ينظمها نادى الشروق والامل   على مدار العام لتعزيز عادة القراءة عند الاطفال والاسرة ،يستحدث في كل مرة ألية جديدة وافكار مبتكرة  لتحبيب الاطفال وربطهم بالكتب ، داعية الاباء والامهات  الى مشاركة ابنائهم والى تحفيزهم على ممارسة عادة القراءة والبحث حتى تتحول الى عادة يومية .

وقد عبر المشاركين  عن سعادتهم لوجود مثل هذه الانشطة التي تجمعهم مع اطفالهم في نطاق نشاط ثقافى مفيد ، مشيرين الى اهمية هذه الفعاليات في غرس عادة القراءة عند الاطفال والكبار.

tn2

tn3

tn4

tn5

tn6

tn7 tn8

tn9

tn11

tn12

tn13

tn14

tn15

tn16

tn17

tn19

tn22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *