أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أردوغان: أميركا لم تنفذ شروطنا للتحالف معها ضد داعش

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء عن شعوره بالإحباط لعدم استجابة واشنطن وحلفائها للشروط التي حددتها بلاده لكي تلعب دوراً أكبر في التحالف ضد داعش في سوريا.20141119-203559115757798

وتزامنت تصريحاته مع زيارة المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص جون ألان إلى أنقرة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك لم يتم الإعلان عنها مسبقاً.

وتريد تركيا من الولايات المتحدة المساعدة في تدريب وتجهيز أعداد كبيرة من عناصر الجيش السوري الحر للقتال ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما ترغب في إقامة منطقة عازلة داخل سوريا على طول الحدود التركية، ولكن أردوغان صرح للصحافيين في مطار أنقرة قبل أن يتوجه في جولة في إفريقيا، أن التحالف “لم يتخذ أية خطوات طلبناها”.

وترفض تركيا حتى الآن لعب دور كامل في التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق شاسعة في العراق وسوريا تقترب من الحدود التركية.

وتقول أنقرة إنها ترغب في إقامة منطقة عازلة في سوريا وفرض منطقة حظر طيران، كما ترغب من الولايات المتحدة تبني استراتيجية للإطاحة بالأسد كشرط لزيادة مشاركتها في التحالف.

وقال أردوغان إن “الأطراف لم تتخذ بعد خطوات حاسمة بشأن خطة تدريب وتجهيز” مقاتلي الجيش السوري الحر، وأضاف أنه “لم يتم حتى الآن اتخاذ أي من الخطوات التالية: فرض منطقة حظر طيران، وإقامة منطقة عازلة وتدريب وتجهيز” مقاتلي الجيش الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *