حالة الطقس

غدا: سكان الأرض على موعد مع خسوف القمر الكلي

يشاهد سكان الأرض يوم غد الثلاثاء المصادف 15 ابريل، أول خسوف كلي للقمر هذه السنة. كما سيكون بمقدورهم مشاهدة الكوكب الاحمر بالعين المجردة، منذ هذه الليلة.

718077
سيغطي  لمدة ساعة و19 دقيقة القمر الجزء الجنوبي من الكرة الارضية، لذلك سيكون لونه قرمزيا، ولذلك يطلق على هذا الخسوف “القمر الدموي”.

هذا وسيكون ممكنا مشاهدة هذه الظاهرة مرة ثانية في فصل الخريف المقبل ثانية.

وسيدخل القمر الى منطقة شبه الظل في الساعة 7:55 صباحا يوم 15 ابريل الجاري بتوقيت مكة المكرمة.

بعد ذلك يبدأ الخسوف الجزئي للقمر في الساعة 8:58 صباحا، يليه خسوف كلي في الساعة 10:46 من صباح نفس اليوم.

حيث سيصبح لون القمر احمر قرمزي لأن ضوء الشمس يسقط على القمر عبر الغلاف الجوي للأرض، الذي يشتت اللون الازرق ويسمح بمرور اللون الأحمر فقط.

وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 11:25 ويبدأ القمر بالخروج من ظل الأرض يليه انتهاء الخسوف الجزئي في الساعة 12:33 وفي الساعة 13:36 يخرج القمر من منطقة شبه الظل تماما.

وأوضحت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن الراصدين للسماء في مناطق السعودية كافة، سيرصدون عقب غروب شمس غد الإثنين، وقوع كوكب المريخ على مسافة حوالي 92 مليون ميل من الكرة الأرضية، وهي أقرب مسافة بين الكوكبين حتى عام 2016.

وأضافت الجمعية: يمكن تحديد موقع الكوكب الأحمر بالعين المجردة بسهولة، حيث سيظهر المريخ كنجم أحمر اللون بالقرب من القمر، ومن خلال التلسكوب يمكن رؤية قرص الكوكب وتفاصيله الرئيسة.

وأفادت الجمعية: نظراً لدوران الأرض حول محورها سيرصد  القمر والمريخ يتنقلان إلى أعلى السماء، عند منتصف الليل، وبعد ذلك القمر والمريخ سيهبطان باتجاه الغرب، ويختفيان تحت الأفق في ساعات الفجر.

وتابعت “فلكيّة جدة”: على الرغم من أن المريخ كان في وضعية التقابل في 8 أبريل الماضي، فهو يصبح في أقرب نقطة إلى الأرض في 14 أبريل، فالكرة الأرضية تتحرك في مدارها قريباً من المريخ عند أو بالقرب من التقابل، وسيمثل ما تبقى من شهر أبريل 2014، أفضل ظهور ولمعان لكوكب المريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *