أخبار عالميةالأخبار العاجلة

انطلاق المحادثات الدولية جنيف 2 لحل الصراع السوري

تنطلق اليوم الاربعاء مباحثات مؤتمر جنيف 2 الدولي حول سوريا ، ذلك لاجل ايجاد سبل لحل للنزاع العسكري السوري، القائم منذ ثلاث اعوام، ذلك بحضور حوالي اربعين دولة وبرعاية الامم المتحدة، في مدينة مونترو السويسرية على ضفاف بحيرة ليمان.

58

وشهدت مدينة مونترو السويسرية اجتماعات تحضيرية لوضع اللمسات الأخيرة لعقد مؤتمر جنيف2 الذي سيمتد بين أسبوع وعشرة أيام.

وتوافدت الى المدينة يوم أمس الوفود والشخصيات وأبرزها وفدا الحكومة والمعارضة السوريتين، ووزراء روسيا وبريطانيا وليام هيغ والسعودية سعود الفيصل وقطر خالد العطية وغيرهم، ويفترض أن يكون وزير الخارجية الأميركي جون كيري وصل إلى مونترو في وقت متأخر من المساء قادما من جنيف حيث أجرى لقاءات أبرزها مع وفد المعارضة السورية.

ويفتتح المؤتمر الساعة التاسعة صباحا (8,00 ت غ)، اي في العاشرة صباحا (بتوقيت مكة المكرمة) بحضور وفدي المعارضة والحكومة السوريتين و38 دولة أخرى، برعاية الأمم المتحدة، وحضور جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي.

ويعقد المؤتمر في فندق “بوتي باليه” الفخم في شارع “غراند رو” في وسط مونترو.

وسيجلس الوفد السوري الحكومي الى يمين الوفد الروسي ووفد المعارضة الى يمين الوفد الاميركي. وتتوزع الوفود الاخرى على طاولات مستطيلة في صفين متقابلين الى جانبي الطاولة الاساسية.

ويجلس الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على طاولة مستطيلة في اول قاعة الاجتماعات الى جانبه موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الاخضر الابراهيمي.

 ويجلس على طرفي الطاولة وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف.

ولن يكون من السهل اطلاق عملية البحث عن السلام بعد حرب راح ضحيتها اكثر من 130 الف شخص وبتهجير الملايين، وياتي اليها الطرفان الاساسيان المعنيان بالحل باهداف متناقضة تماما.

ففي وقت تعلن المعارضة ان الهدف الوحيد من مشاركتها في مؤتمر جنيف-2 الذي ينطلق من مونترو، هو اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد بكل اركانه، يقول النظام ان هذا الموضوع “خط احمر”، ويؤكد ان القرار الوحيد المقبول من جنيف-2 هو توحيد الجهود من اجل “مكافحة الارهاب” الذي يتهم المعارضة بارتكابه على ارض سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *