أخبار محلية

وزارة الصحة : دول جديدة تدخل قائمة الدول الحمراء

أوصت لجنة تصنيف الدول في وزارة الصحّة بالإعلان عن إيرلندا، النرويج، إسبانيا، فنلندا، فرنسا، السويد والأمارات العربية المتحدة دولا حمراء.

وسيدخل القرار حيّز التنفيذ ابتداء من 19.12.21 في منتصف الليل (الليلة بين يوم الأحد والإثنين)، علمًا أن هذه التوصية تخضع لموافقة الحكومة.

*الدول المذكورة أعلاه تنضمّ إلى قائمة الدول الحمراء، وهي: *

أوغندا، جزر سيشل، أنغولا، أريتيريا، أثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، بورندي، بوركينا فاسو، بنين، غانا، بريطانيا، الغابون، جيبوتي، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، غامبيا، الدنمارك، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، جمهورية الكونغو الديموقراطية، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، زيمبابوي، زامبيا، ساحل العاج، توغو، تنزانيا، ليبيريا، ليسوتو، موريتانيا، موريتشيوس، مالي، مدغشقر، موزمبيق، مالاوي، نيجيريا، النيجر، ناميبيا، ساو تومي وبرينسيبي، الصومال، السنغال، سيراليون، سانت هيلينا، تشاد، جزر القمر، كينيا، الكاميرون، الرأس الأخضر، لا رينيون، رواندا.

 

*معايير تصنيف الدول الحمراء: *

– تقارير دولية تدلّ على انتشار متحوّر الـ “أوميكرون” بنسبة 10% بناء على فحوصات جينية أو SGTF

– انتشار متحوّر الـ “أوميكرون” بين أكثر من 5 مرضى مؤكّدين من المسافرين العائدين إلى البلاد لكل 10،000 مسافر، وكذلك إذا كانت نسبة الـ “أوميكرون” من مجمل المرضى المؤكّدين لتلك الدولة أكثر من 10%.

– تواصل جغرافي وطيد مع دول تعاني من انتشار واسع (أكثر من 10%)

يحظر السفر إلى الدول الحمراء إلا بالحالات الاستثنائية ويلزم العائدين منها بالحجر الصّحي الكامل.

وسيلزم جميع العائدين بالحجر داخل الفنادق، وذلك حتى الحصول على نتيجة PCR سلبية تمّ إجراؤها عند الدخول الى البلاد. بعد الحصول على النتيجة سيسمح لهم باستكمال مدة الحجر في البيت، بشرط أن يقدّموا تصريحًا بأنه لا يمكث معهم أشخاص آخرون.

*الدول البرتقالية*-جميع الدول غير المصنّفة حمراء.

دولة برتقالية هي دولة تحمل تحذير سفر ذا مستوى خطورة عالٍ، وتنصح وزارة الصحة بعدم السفر إليها.

*الدول الصفراء*-القائمة فارغة.

دولة صفراء هي دولة فيها خطر الإصابة بالكورونا منخفض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *