أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مسؤول أمريكي يكشف عن شرط السعودية للتطبيع مع إسرائيل

نشرت صحيفة “صاندي تلغراف” تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو دعا فيه إدارة الرئيس جو بايدن للحزم مع إيران كوسيلة لتسهيل التطبيع بين إسرائيل والسعودية.

getty images

وقال في مقابلة مع مراسل الصحيفة في إسرائيل، جيمس روثويل إن الرياض بحاجة إلى تطمينات أمنية كبيرة وأنها ستحصل على حماية أمريكية من إيران قبل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن بومبيو هو واحد من مهندسي اتفاقيات إبراهيم التي شهدت إقامة علاقات بين الإمارات والبحرين وإسرائيل. وقال “أما مقتنع أن هناك الكثير من الدول ستنضم إلى اتفاقيات إبراهيم وستفعل المملكة هذا في يوم ما”. وقال “هناك عدة قطع من اللغز يجب أن تراها، فهم يريدون قيادة أمريكية قوية، ويريدون رؤية أمريكا يعرفون أنها ستدعمهم، وبالتحديد من التحدي الذي تمثله الجمهورية الإسلامية”.

وتقول الصحيفة إن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين طالما تكهنوا بأن السعودية هي الدولة القادمة على قائمة التطبيع، وهي خطوة كفيلة بتحويل الشرق الأوسط. وستخرج العلاقات الأمنية الطويلة بين إسرائيل والمملكة إلى العلن، ما يشكل تهديدا لعدوتهم المشتركة، إيران. وستفتح الباب أمام مليارات الدولارات في التجارة بين إسرائيل والسعودية. وينظر هذان البلدان إلى إيران كتهديد على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ولكن بومبيو اقترح أنه لحين تبني بايدن موقفا متشددا من الجماعات التي تدعمها إيران في المنطقة، مثل الحوثيين في اليمن، فلن يحصل أي اتفاق سعودي- إسرائيلي وفقا للصحيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى