أخبار محلية

النائب أسامة السعدي يجتمع برئيس الهستدروت حول حوادث العمل في اماكن البناء، وحول حقوق العمال، والأجور

اجتمع النائب أسامة السعدي (العربية للتغيير-القائمة المشتركة) برئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، في مقر الهستدروت، حول حوادث العمل والمعطيات المقلقة، التي تشير الى ارتفاع حاد في ضحايا حوادث العمل العرب منذ عام 2019.

في الجلسة تم طرح معطيات مقلقة طرحها طاقم الهستدروت، تشير الى أن معظم ضحايا حوادث العمل، هم عمال فلسطينيين من المواطنين العرب في البلاد، ويشار الى أن نسبتهم تتجاوز ال-300% من مجمل الضحايا، كما وتم التطرق الى أن العمال الفلسطينيين والتي صنّفت إصابتهم كخطيرة هم بالآلاف.
النائب السعدي بدوره، طرح ضرورة توفير فترة تدريب وتجهيز العمال قبيل بدء عملهم، وخصوصاً العمال في مجال البناء لما في ذلك من أهمية لتقليص نسبة حوادث العمل، والحفاظ على سلامة وأمن العمال في مجال البناء.

وأضاف السعدي، للجنة الفرعية لمكافحة حوادث العمل في مجال البناء دور هام ومؤثر لتقليل حوادث العمل، وأثبتت فعاليتها في الدورة البرلمانية السابقة، حيث تناقش هذه اللجنة آليات التدريب للعمال، وآليات الحفاظ على سلامة العمل والأمان في أماكن البناء، مما قد يؤدي إلى إنخفاض حاد وواضح في نسبة الحوادث. وتمت الإشارة إلى ضرورة إنطلاق عمل اللجنة في الفترة القريبة، نظراً لأهميتها ولأهمية عملها.
وفيما يتعلق بدخول العمال الفلسطينيين وتوفير التصاريح اللازمة لهم، تم الاتفاق على إقامة لجنة تعنى بأمور العمال الفلسطينيين، واعطائهم تصاريح العمل وتوفيرها، بشكل منظم يمنع ابتزازهم بتكاليف باهضة.

اضاف السعدي الى ضرورة إقامة لوبي برلماني يعنى بحقوق العمال، والأجيرين، لمساندتهم وتحصيل حقوقهم، ما يوفر لهم عملاً كريماً وأجراً مناسبا. أما فيما يتعلق باصحاب المصالح، فقد تم التطرق الى إقتراح قانون ينص على توفير مخصصات البطالة لأصحاب المصالح والمستقلين.

ناقشت هذه الجلسة بضرورة تحسين ظروف العمل، والأجور، ومساندة العمال وتحصيل حقوقهم كافة. وضرورة العمل المشترك بين النائب السعدي، والهستدروت، بما يصب في مصلحة العمال والحفاظ على حقوقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى