أخبار محليةالأخبار العاجلة

نتنياهو يطالب بإغلاق عام فوري

يناقش مجلس وزراء كورونا ، اليوم (الأربعاء) ، تشديد القيود ، في ظل تعداد المصابين في إسرائيل الذين حطموا رقما قياسيا جديدا صباح اليوم ووصل إلى 6923 في يوم واحد.

تصوير: عدينا فالمان- مكتب الناطق من الكنيست

قبل حوالي ساعة من الجلسة ،رئيس الوزراء نتنياهو يطالب بمزيد من القيود المهمة وأن إغلاق “التنفس” يتم تشديده وتشديده, المبادئ التوجيهية الجديدة قد تدخل حيز التنفيذ غدا ، رهنا بموافقة مجلس الوزراء.

يأتي طلب نتنياهو بتشديد الإغلاق بشكل كبير على خلفية الارتفاع الحاد في مستوى الإصابة بالكورونا وقد قيل في مناقشة محدودة من قبل الوزراء أوهانا ، نيسنكورن ، إدلشتاين ودرعي – كل ذلك قبل اجتماع جميع أعضاء الحكومة,إن تشديد الإغلاق يعني أولاً وقبل كل شيء إغلاق القطاع الخاص والموافقة على تشغيل الأعمال الحيوية فقط.
كما استدعى نتنياهو وزيرة النقل ميري ريغيف لحضور اجتماع مجلس الوزراء ، على ما يبدو بسبب الرغبة في إغلاق مطار بن غوريون.

في هذا الوقت تجري مشاورات مع كبار الحاخامات بخصوص إغلاق المعابد اليهودية قبل يوم الغفران الذي سيجري يوم الأحد القادم. ومن أبرز المعارضين لإغلاق المعابد وزير الداخلية أرييه درعي ، الذي صرح في وقت سابق اليوم بأنه “يجب أن تظل المعابد مفتوحة في يوم كيبور ، اليوم المقدس من العام”. كتب درعي هذه الأشياء على خلفية الجدل المتفجر حول موضوع التظاهرات الذي تم الحديث عنه كثيرًا في الأيام الأخيرة,”يجب أن يكون واضحا أن المظاهرات هي نفسها الصلاة”.

عادة ما تتطلب مثل هذه القيود الصارمة موافقة مجلس وزراء كورونا ، ثم موافقة الحكومة ، ثم موافقة الكنيست أيضًا. لكن الوضع مختلف هذه المرة ، ومن المحتمل أن يسعى مجلس الوزراء إلى إعلان حالة طوارئ وطنية ، مما سيسمح للحكومة بالموافقة على الفور على جميع القيود التي ستكون مطلوبة لتمرير موافقة الكنيست في غضون أسبوع من دخولها, تشير التقديرات إلى أن الحكومة لن تنتظر وأن القيود ستدخل حيز التنفيذ قبل يوم كيبور ، ربما في وقت مبكر غدًا.

قبل انعقاد مجلس الوزراء ، قالوا في مناقشات داخلية ، بحزب الأزرق والأبيض ، إنه من المتوقع أن يدعموا الإغلاق العام ، ولكن بشرط إغلاق المعابد اليهودية أيضًا. كما دعا وزير الطاقة يوفال شتاينتس الوزراء إلى التصويت لصالح تشديد الإغلاق: “أنا أؤيد تماما موقف رئيس الوزراء الشجاع, إسرائيل تواجه هاوية وتحتاج إلى إغلاق كامل وانضباط صارم وقرارات شجاعة,ولكي تصبح إسرائيل دولة خضراء بالمعايير الأوروبية “.

كانت الصعوبة الرئيسية التي واجهها أعضاء مجلس الوزراء هي منع المتظاهرين من حضور المظاهرات ، لأن هذا حق لا يمكن تقييد الحركة عليه. يجري حاليًا النظر في خيارين – تعديل قانون كورونا العظيم الذي من شأنه السماح بحظر المظاهرات أو إعلان حالة الطوارئ الوطنية وتسليم السلطات إلى الشرطة لحظر الصلاة والتظاهرات.

كما أن نتنياهو يدعم تطبيق حالة الطوارئ ، بينما يفضل حزب أزرق أبيض ، بقيادة بني غانتس ، تعديل قانون كورونا. خلال النقاش المحدود للوزراء ، كانت لا تزال هناك نقاشات حية بين الأحزاب ، خاصة من جانب وزير الداخلية درعي ، الذي على الرغم من المنشور الذي نشره في وقت سابق ، في ضوء معطيات المرض ، طالب بفتح صلاة يوم الغفران والسكوت بعد الحجج ، في مرحلة معينة ، غادر درعي النقاش بغضب وبُذلت محاولات لاستئنافه قريبًا.

وأضاف جامزو: “لن نفتح الإغلاق هذه المرة كما كانت المرة السابقة – لا في التعليم ولا في الترفيه ولا في المطاعم”. “كل شيء سيكون متدرجًا وقياسًا بطيئًا يعتمد الأمر على عاملين: انخفاض معامل العدوى وانخفاض مستوى المرض الذي سيقلل عدد المرضى أمر صعب. “غادرت الحكومة مجلس الوزراء أمس بدون قرارات ولا يبدو الأمر جيدًا,تحتاج الحكومة إلى اتخاذ قرارات بشأن المزيد من التشديد, من المهم أيضًا أن يحصل الجمهور على توضيح واضح دون مزيد من الجذب اليوم وبالطبع يتعين على الكنيست الموافقة على كل شيء.”

بعد دقائق من إعلان جامزو ، أعلنت الحركة من أجل جودة الحكومة أنها ستقدم التماسًا للمحكمة العليا إذا قرر مجلس وزراء كورونا تقييد التظاهرات: “يبدو تقييد التظاهرات وكأنه وسيلة لإسكات الاحتجاج والمحتجين ضد الحكومة,يجب الحفاظ على الحق في الاحتجاج والتظاهر بقوة أكبر,كما ذُكر أنه على الرغم من المخطط العام المقترح للتظاهرات قبل أيام قليلة فقط ، قرر مجلس وزراء كورونا عدم الموافقة على المخطط وزيادة تقييد التظاهرات السياسية ضد رئيس الوزراء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *