3أخبار محليةشؤون اسرائيليةفلسطين 67

“الكابينيت” يناقش بناء 6 آلاف وحدة استيطانية بالضفة

المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينيت”، يبحث مقترحا قدمه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بشأن أعمال بناء استيطانية في المنطقة “ج” في الضفة الغربية المحتلة.

مستوطنات
صورة ارشيفية

 بحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينيت”، مقترحا قدمه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بشأن أعمال بناء استيطانية في المنطقة “ج” في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت صحيفة “هآرتس” اليوم، الثلاثاء، عن مصادر مطلعة على الموضوع قولها إن مقترح نتنياهو يقضي ببناء 6 آلاف وحدة استيطانية في المستوطنات، مقابل السماح للفلسطينيين بالبناء في مناطق “ج”.

يشار إلى أن لقادة المستوطنين تأثيرا على قرارات حكومة نتنياهو بما يتعلق بالاستيطان ونهب الأراضي الفلسطينية، لكن مقترح نتنياهو لم يكن مفصلا بشأن الوحدات السكنية الاستيطانية، وفي حالات عديدة في الماضي، جرت المصادقة على خطط بناء استيطاني واسعة، وتبين لاحقا أن قسما منها يهدف إلى شرعنة بؤر استيطانية عشوائية أو بناء دون تصاريح في المستوطنات.

وكانت قناة “كان” التلفزيونية الإسرائيلية الرسمية أول من نشر، مساء أمس، حول مقترح نتنياهو في الكابينيت. ورغم أن البناء للفلسطينيين محدود للغاية بحسب مقترح نتنياهو، إلا أن قادة المستوطنين أصدروا بيانات هاجموا فيها نتنياهو.

كما وصفت جهات في ذات المجلس الخطة بأنها حساسة في إشارة الى امكانية وجود علاقة بينها وبين زيارة جارد كوشنير، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للمنطقة قريبا، وخطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بتسمية “صفقة القرن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق