أخبار محليةفلسطين 67

من بينهم 5 أطفال ومسعف- 21 شهيدًا و499 معتقلًا فلسطينيًا خلال مارس

دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير، تقول إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 21 مواطنًا وأصابت 639 آخرين بجروح خلال مارس الماضي.

صورة راشيفية
صورة راشيفية

قالت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 21 مواطنًا وأصابت 639 آخرين بجروح خلال مارس الماضي.

وأوضحت الدائرة في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين خلال مارس الماضي، أن من بين الشهداء 5 أطفال ومسعف، حيث استشهد 11 مواطنًا جراء إطلاق قوات الاحتلال النار باتجاه المتظاهرين المشاركين في مسيرات قطاع غزة، و10 مواطنين في الضفة، أعدمتهم بدم بارد، بحجة محاولاتهم تنفيذ عمليات طعن ودهس.

وأشارت إلى أن 639 مواطنًا أصيبوا بجروح، 323 منهم نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني والمطاطي عليهم، و316 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، والغاز السام الذي أطلقته على المشاركين في المسيرات السلمية على حدود قطاع غزة، وقمع المواطنين في الضفة.

وذكر التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر المنصرم ما يقارب 499 مواطنًا، فيما اعتدت وحدات القمع على الأسرى الفلسطينيين في سجن “النقب” الذي يقبع فيه 1300 أسير، وشهد السجن مواجهات وتوتر بالغ بين الأسرى وإدارة المعتقل بسبب نصب الإدارة أجهزة تشويش.

وبالنسبة للاستيطان، أفاد التقرير بأن ما تسمى “الإدارة المدنية” للاحتلال صادقت على بناء 1427 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة، في وقت أجلت فيه المصادقة على بناء 3500 وحدة أخرى إلى نيسان/ إبريل الجاري.

فيما شرعت آليات المستوطنين بتجريف أكثر من 10 دونمات محاذية للبؤرتين “إحيا” و”ايش كودش” المقامتين على أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرية جالود/ نابلس، ووضع مستوطن سياج شائك وبيت متنقل (كرفان) في محيط قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 20 دونما في منطقة الساكوت بالأغوار الشمالية.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال هدمت منزل الأسير عاصم عمر البرغوثي المكون من طابقين في بلدة كوبر، كما فجرت محلًا تجاريًا تعود ملكيته لعائلة لشهيد عمر أبو ليلى في مدخل قرية الزاوية، في إطار سياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجه لعقاب عائلات الشهداء والأسرى.

فيما سلمت قوات الاحتلال إخطارات بهدم منزل عائلة الشهيد عمر أبو ليلى في قرية الزاوية بسلفيت، وإخطارًا بوقف العمل في بناء أقسام نادي الفروسية، و”بركس” يستخدم للأغراض الزراعية وخزان مياه في قرية قلنديا، وإخطارات بهدم عدد من “البركسات” في قرية حارس، و”بركسات” تستخدم لتربية الأغنام في منطقة برية القرية في بيت لحم.

وذكر التقرير أن مجموعات من المستوطنين اقتلعت نحو 100 شجرة زيتون من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة ترقوميا، وقطعت مجموعة من مستوطنتي “كريات أربع” و”خارسينا” المقامتين شرق الخليل أشجار حرجية ولوزيات، وقطع مستوطنو “يتسهار” 33 شجرة زيتون في قرية بورين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *