أخبار محليةفلسطين 67

تقرير- 51 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين خلال يناير

شهر يناير/ كانون ثاني شهد (51) من الانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي تمثل في استهداف مباشر واعتقال واحتجاز الصحفيين والتحقيق معهم، وإطلاق الرصاص الحي و المعدني وقنابل الغاز والضرب، ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث للمسيرات والفعاليات، في حين سجل (29) انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة.

الاحتلال يحقق مع الصحفية جويحان ويبعد الناشط مطور عن الأقصى 15 يوما

 أكدت لجنة دعم الصحفيين – خلال تقرير الرصد الشهري للانتهاكات الإسرائيلية الذي تصدره – أن شهر يناير/ كانون ثاني شهد (51) من الانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي تمثل في استهداف مباشر واعتقال واحتجاز الصحفيين والتحقيق معهم، وإطلاق الرصاص الحي و المعدني وقنابل الغاز والضرب، ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث للمسيرات والفعاليات، في حين سجل (29) انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة.

وقالت اللجنة ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت (2) من الصحفيين، واحتجزت واستدعت 8 صحفيين آخرين، بينما استهدفت17 صحفياً وإعلامياً بإصابات مباشرة وغير مباشرة خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2019 المنصرم، في إطار اعتداءاتها وانتهاكاتها المستمرة ضد الحريات الإعلامية و الصحفيين والإعلاميين في الأراضي الفلسطينية.

اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي: 

وذكر التقرير أن الصحفيين الذين تم اعتقالهما هما المسؤول الإعلامي في الأوقاف الإسلامية الصحفي فراس الدبس، والصحفي عماد جبريل وتم الافراج عنهما بعد القمع والاحتجاز.

كما احتجزت قوات الاحتلال واستدعت (8)صحفيين هم علي ياسين، محمد العاروري، فراس الدبس، محمد التركمان، سعيد ركن، خالد صبارنة، معتصم سقف الحيط، عماد جبريل.

في حين جدد الاحتلال اعتقال وإصدار حكم لعدد (5) من الصحفيين هم اسامة شاهين، ومحمد منى، وتمديد اعتقال مرتين للصحفي سامح مناصرة، و أصدرت حكم بالسجن الفعلي بحق الصحفي أحمد العرابيد.

فيما أصيب (17)صحفياً بينهم 10 صحفيين في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية، واستهدافهم بإصابات مباشرة وغير مباشرة جراء إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، فيما استهدفت واعتدت على 7 صحفيين من الضفة والقدس المحتلتين.

إلى ذلك كشف التقرير الشهري عن حظر وحذف (3)حسابات في اطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتشويش وخرق حالة(1) بحق إذاعة الشعب في غزة.

كما منعت قوات الاحتلال الصحفيين من التغطية وممارسة عملهم المهني والتي سجلت عدد(7) من الحالات، عدا عن اقتحام عدد(3) من منازل الصحفيين، ومصادرة معدات اجهزة عدد (3)، وأجبرت عدد(2) من الصحفيين على دفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنهم.

اعتداءات داخلية فلسطينية: 

وفي جانب الاعتداءات الداخلية الفلسطينية والتي بلغت( 29) من الانتهاكات توزعت في 23 انتهاك في الضفة المحتلة، و6 في قطاع غزة، والتي جاءت جراء اعتقال واستدعاء واحتجاز أجهزة أمن السلطة (9) من الصحفيين ، واقتحام منازل الصحفيين عدد(4)، والذي تم خلال الاقتحام والمداهمة مصادرة عدد (7) من الأجهزة والمستلزمات الشخصية للصحفيين، عدا عن فرض غرامة المالية لعدد(3) من الصحفيين قبل الافراج عنهم.

وفي قطاع غزة، استدعى جهاز الامن الداخلي عدد(3) من الصحفيين، واحتجاز (1)، فيما سجل (2) حالة اقتحام وتحطيم بعد اقتحام ملثمون مجهولون مبنى الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني في غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.