3أخبار ثقافيةثقافة الطيبة نت

وفاة كوفي عنان

أُعلن، اليوم السبت، وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان. 

كوفي انان
كوفي عنان

وكان عنان يبلغ من العمر 80 سنة، وقد أصبح سابع أمين عام للأمم المتحدة وهو الأول الأفريقي الأسود – الذي يخدم فترتين من 1997 إلى 2006.

كوفي أنان، دبلوماسي غاني. كان أول من برز من بين صفوف موظفي الأمم المتحدة للعمل كأمين عام للأمم المتحدة. حيث شغل منصب الأمين العام السابع للأمم المتحدة من عام 1997 إلى عام 2006.
 نبذة عن كوفي أنان

ولد كوفي أنان في 8 أبريل في عام 1938 في مدينة كوماسي Kumasi، غانا Ghana، وهو دبلوماسي والأمين العام السابع للأمم المتحدة؛ تم تكريم الأمم المتحدة وأنان بجائزة نوبلللسلام في عام 2001 لقاء جهودهم من أجل السعي إلى عالم أكثر تنظيماً وأكثر سلاماً.

بينما كان يشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة، أعطي الأولوية لوضع برنامج إصلاح شامل يهدف إلى تنشيط الأمم المتحدة، حيث كانت الأمم المتحدة تعمل بشكل تقليدي في مجالات التنمية وهو عَمِل على زيادة تعزيز هذا العمل.

أراد أنان، بكونه مؤيد عميق لحقوق الإنسان، ومؤمن إيماناً قوياً بالقيم العالمية للمساواة والتسامح والكرامة الإنسانية، بأن يقرب الأمم المتحدة من الشعب من خلال التواصل مع شركاء جدد، وبالتالي استعادة ثقة الجمهور بالمنظمة.

كان له دور رئيسي في إنشاء جهازين حكوميين دوليين جديدين هما لجنة بناء السلام ومجلس حقوق الإنسان في عام 2005.

كما لعب دوراً محورياً في إنشاء الصناديق التمويل العالمية لمكافحة الإيدز والسل والملاريا.

عارض بشدة غزو العراق وبرنامج إيران النووي في عام 2003؛ وبعد تقاعده من الأمم المتحدة في عام 2006، عاد إلى غانا حيث يشارك مع عدد من المنظمات الأفريقية وكذلك العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *