حاج يحيى : وزارة المعارف تخفي رقم الدور الحقيقي للتعيين

المحامي وجدي حاج يحيى رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب لمدرسة “الزهراء” الابتدائية في مدينة الطيبة، يتحدث بخصوص كل ما يتعلق بتعيين معلمين جدد ونقل معلمين ثابتين من مكان عملهم لمكان عمل اخر، في ورازة التربية والتعليم.

المحامي وجدي حاج يحيى
المحامي وجدي حاج يحيى

وجه المحامي وجدي حاج يحيى رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب لمدرسة “الزهراء” الابتدائية في مدينة الطيبة، رسالة عبر منبر موقع “الطيبة نت”، حول ما يدور بوزارة المعارف بكل ما يتعلق بتعيين معلمين جدد ونقل معلمين ثابتين من مكان عملهم لمكان عمل اخر .

وقال حاج يحيى، في بداية كل عام دراسي نشهد بأن الحديث يدور، مجددا عن قضية التعيين في وزارة المعارف ومدى شفافية عملية التعيين او النقل.

وأوضح أن العدد الكبير للمعلمين نسبة الى عدد أماكن عمل متعلق بعدد الطلاب في المدارس، يسبب ضغطا كبيرا على وزارة المعارف بكل ما يخص تعيين معلمين جدد او نقل معلمين ثابتين من مكان عمل الى اخر.

 وشدد حاج يحيى بأنه يجب تسليط الضوء على أن المسؤولية بهذا الشأن تقع على عاتق وزارة التعليم، وليست على الطلاب الذين يتعلمون مهنة المعلم.

 وقال بأن وزارة المعارف عملت قبل عدة سنوات، على وضع بما يسمى ” إجراءات نقل وتعيين واكتمال الوظيفة بالمدارس العربية ” وباللغة العبرية “נוהל”، ذلك بعد التذمر الكبير من قبل المعلمين لعدم وجود أماكن عمل وادعاءات، بأنه يتم تعيين معلمين جدد على حساب معلمين سابقين لهم بالدور للتعيين. مشيرا الى ان  ضمن هذه الإجراءات، تدعي وزارة المعارف ان تعيين معلمين جدد او نقل معلمين ثابتين يكون حسب ” الدور ” .

 وأردف بأنه من الجدير ذكره، أن هذه الإجراءات تخص المجتمع العربي فقط ولا تخص الوسط اليهودي . وللأسف الشديد هذه الإجراءات من قبل وزارة المعارف سببت الى تفاقم المشكلة، وبحسب معلومات وادعاءات وصلت اليه، تبين انه تم  استغلال تعليمات هذه الإجراءات من قبل بعض العاملين بقسم التفتيش وبعض مدراء المدارس بعدة طرق للتحايل والتغيير بالمعطيات لكي تلائم تعيين معلمين جدد او نقل معلمين ثابتين هم معنيون بهم. على حد تعبيره.

 وتابع بأن الادعاء الذي كثيرا ما نسمعه هو ان التعيين يكون بالوساطة والمحسوبية او بفضل الانتماء السياسي.

 وبين حاج يحيى بأنه بعد الفحص والتحقق، تبين ان الدور الموجود في موقع الانترنت للوزارة في اغلب الأحيان ليس رقم الدور الحقيقي او المحدث.

 وذكر حاج يحيى أن “حادثة وصلت الى المحكمة، تبين ان شخصا من قسم التفتيش في وزارة المعارف، قام بتغيير المعطيات بأرقام الدور بالحاسوب لصالح معلم، كان يخصه وبعد ان قام المعلم الاخر بتقديم دعوى قضائية تم تعيين المعلم المستحق للوظيفة المطلوبة”، وفقا لتصريحات حاج يحيى.

 ووجه حاج يحيى كلمة لجمهور المعلمين قائلا:” لهذ انصح كل معلم معني بالتعيين او النقل مراجعة قسم القوى العاملة بالوزارة وتقديم طلب لاستلام لائحة تبيين موقعه بهذه اللائحة وعدم الاكتفاء بسماع رقم الدور فقط”.

وختم بالقول:” لا تقدم هذه المادة كبديل عن استشارة قانونية التي يقدمها محام ولا تعد سوى معلومات عامة لا تشكل استشارة قانونية ملزمة”.

Exit mobile version