أخبار عالميةالعالم العربي

الرئيس الأميركي: “موقفي” من الاسد تغير

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يؤكد أن الهجوم الكيميائي في سوريا دفعه إلى “تغيير موقفه من الاسد”

Trump_in_Des_Moines_(23061443854)

توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب سوريا، اليوم الأربعاء، بعدما دفعه الهجوم الكيميائي “المروع” الثلاثاء إلى تغيير موقفه من الرئيس بشار الأسد. وقال ترامب إن الهجوم الذي يعتقد انه كيميائي “تجاوز خطوطا كثيرة” في اشارة إلى “الخط الأحمر” الذي كان حدده سلفه باراك أوباما لنفسه ضد النظام السوري في حال استخدم أسلحة كيميائية.

وخلال مؤتمر صحافي مع العاهل الاردني عبدالله الثاني في البيت الأبيض، أورد ترامب أن “الهجوم على أطفال بالأمس اثر علي في شكل كبير. ترك ثرا كبيرا”. وأضاف “كان ذلك أمرا فظيعا، فظيعا ومن الممكن جدا، وعلي القول إن الوضع بات على هذا النحو، أن يكون موقفي من سوريا والأسد تغير في شكل كبير”.رئيس الامريكي ترامب وملك الاردن عبد الله
ومع بداية المؤتمر الصحافي ندد ترامب بـ”هجوم كيميائي وحشي” ضد “أناس أبرياء، نساء وأطفال وحتى رضع”. وتابع أن “موتهم كان اهانة للإنسانية. ان هذه الأفعال الشائنة التي يرتكبها نظام الأسد لا يمكن القبول بها”.

وكان أوباما تعهد التحرك عسكريا ضد النظام السوري في حال استخدم اسلحة كيميائية، وهو “خط احمر” تم تجاوزه في صيف 2013 لكن واشنطن تراجعت في اللحظة الاخيرة عن شن عمل عسكري ضد دمشق.

وقال ترامب ايضا “حين يقتل المرء أطفالا أبرياء، رضعا أبرياء، بغاز كيميائي قاتل إلى هذا الحد، لقد صدم الناس بمعرفة الغاز الذي استخدم، فإن ذلك يتجاوز خطوطا كثيرة”. لكن الرئيس الأميركي لم يشرح طبيعة الخطوات التي يعتزم القيام بها حين سأله صحافي ماذا ينوي أن يفعل. وقال “لقد لاحظتم بالنسبة إلى القضايا العسكرية انني لا أحب أن أقول ما اقوم به وإلى أين سأمضي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *