3أخبار عالميةشؤون اسرائيلية

ازمة دبلوماسية بين اسرائيل والمانيا بعد رفض نتنياهو مقابلة وزير الخارجية

ازمة دبلوماسية بين اسرائيل والمانيا على ضوء رفض نتنياهو الاجتماع مع وزير الخارجية الالماني الذي يزور البلاد بذكرى المحرقة النازية

Pres. Rivlin & German FM Gabriel
من اليمين ريفلين يستقبل الوزير الالماني. تصوير مكتب الصحافة الحكومي

في أعقاب الغاء اللقاء الذي كان مقررا اليوم الثلاثاء بين رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الالماني زيغمر غبريئيل، أكد ديوان نتنياهو ” أن إسرائيل تولي علاقاتها مع المانيا أهمية بالغة وتعتزم الحفاظ عليها”.

وأضاف البيان ” مع ذلك فان سياسة رئيس الوزراء هي الامتناع عن لقاء دبلوماسيين يزورون البلاد ويجتمعون مع ممثلي منظمات تقذف وتشهر بجنود الجيش الاسرائيلي وتسعى الى تقديمهم للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب”.

وكان من المقرر ان يلتقي زيغماير بنتنياهو اليوم لبحث اخر التطورات في المنطقة وسبل استئناف التفاوض الاسرائيلي الفلسطيني، الا ان نتنياهو رفض لقاءه بذريعة لقاء الوزير الالماني مع ممثلين من منظمات حقوقية اسرائيلية هي بتسيليم وكاسرو الصمت.

وفي رده على الغاء الزيارة قال الوزير الالماني انه يأسف لهذا الاجراء ولكنه بنفس الوقت ليس كارثة، علما ان الصحافة العبرية اوردت قبل قليل ان نتنياهو اتصل هاتفيا بالوزير ليشرح له موقفه من الغاء الزيارة فرفض الوزير التحدث معه ولم يرد على الهاتف.

وسبق لوزير الخارجية الالماني زيغمار غبريئيل ان صرح لدى وصوله الى البلاد بعد ظهر اليوم الثلاثاء ” انه يقر مجددا وبصورة لا تقبل التأويل بتحمل المانيا مسؤوليتها التاريخية للهولوكوست ولجرائم الحرب العالمية الثانية” مشددا على ” ان هذه المسؤولية تشكل اشارة تحذير بالنسبة لبلاده وتلزمها بمحاربة اللاسامية وبالعمل من اجل كرامة الانسان والتسامح والتفاهم بين الشعوب” .

وكان الوزير الالماني قد التقى في العاصمة الاردنية عمّان صباح أمس الاثنين نظيره الأردني ايمن الصفدي الذي اكد ” ان حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يعد أساس السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وأن السلام خيار عربي ولا أمن واستقرار بدونه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *