وزارة الصحة تؤكد وجود فيروس “حمى غرب النيل” في الطيبة وقلنسوة.. بلدية الطيبة: تم القضاء على “بويضات البعوض”

خبراء مكافحة الحشرات الضارة، في وزارة حماية البيئة، يشخصون في السهول الواقعة ما بين مدينتي الطيبة وقلنسوة، بعوضا يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، وبلدية الطيبة تؤكد بأنها اتخذت التدابير اللازمة، برش المبيدات، الخاصة بالبعوض في المنطقة المذكورة، وان طاقم مكتب البئية في البلدية، اجرى فحصا حديثا للمنطقة، اظهر بان المنطقة، اصبحت خالية من البعوض الحامل للفيروس “حمى غرب النيل”، فيما اكد د. عمر مصاروة بانه لم تسجل اي اصابة في المدينة.

شَخَصَ مؤخرا، خبراء مكافحة الحشرات الضارة، في وزارة حماية البيئة، في السهول الواقعة ما بين مدينتي الطيبة وقلنسوة، بعوضا يحمل فيروس “حمى غرب النيل”.

وزارة الصحة تؤكد وجود فيروس “حمى غرب النيل” في الطيبة وقلنسوة

وأكدت الناطقة بلسان مكتب حماية البيئة، غتيت بنكس، :” ان خبراء من مكتب حماية البيئة بالتعاون مع وزارة البيئة شَخصوا قبل ايام قليلة، بعوضا يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، في سهول الطيبة الغربية، وانه ومن خلال عملية بحث ميدانية، لمكتب حماية البيئة بالتعاون مع وزارة الصحة في الاسابيع الاخيرة، تم اكتشاف بعوض يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، في جنوب نتانيا وغربي الطيبة بين شاعر افراييم وقلنسوة”.

وبين التعقيب:” انه بعد نتائج الفحص التي اكدت وجود بعوض يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، ابلغ المكتب لحماية البيئة، السلطات المحلية المحيطة، التي شُخص البعوض في منطقتها، وأوعز المراقبون السطات المحلية بتوسيع دائرة الضبط البيئي، كذلك الى تكثيف المبيدات الخاصة في البعوض في المناطق المذكورة”.

وشددت الناطقة:”  على السلطات المحلية في جميع انحاء البلاد، على ضرورة التكثيف من ضبط القانون في كل من يسبب بمكارة بيئية بالإضافة الى رش مبيدات بشكل اكبر لقتل هذا البعوض، وتوسيع دائرة المراقبة في سلطة النفوذ التابعة لها”.

كما وذكرت الناطقة بلسان مكتب حماية البيئة :”ان هذا الفيروس الخطير، ولم يعثر  على تطعيم له حتى الان، ويتوجب على كل مواطن ان يتجنب لدغ البعوض قدر الامكان، ولأهمية الامر وللتخفيف من ظاهرة انتشار البعوض، يتوجب على المواطنين تجفيف كل تجمع مياه من امام منازلهم، منعا اللق بيئة حاضنة البعوض”.

 هذا وعلم موقع “الطيبة نت” ان مكتب حماية البئية لبلدية الطيبة، ابرق رسالة الى بلدية الطيبة وبلدية قلنسوة، حول وجود بعوض يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، في السهول الواقعة بين المدينتين.

بلدية الطيبة: المنطقة اصبحت خالية من البعوض الحامل للفيروس

فيما اكدت بلدية الطيبة، بانها تلقت بلاغا من مكتب حماية البيئة، بهذا الشان، وان مكتب البئية في البلدية، باشر على وجه السرعة، برش المبيدات، الخاصة في البعوض في المنطقة المذكورة، واجرى طاقم مكتب البئية في البلدية، فحصا حديثا للمنطقة، الذي اظهرت نتائجه بان المنطقة، اصبحت خالية من البعوض الحامل للفيروس “حمى غرب النيل”.

وجاء في تعقيب بلدية الطيبة ما يلي:” يومان بعد خروج البلدية إلى عطلة عيد الأضحى المبارك، تلقت البلدية مكتوبا من قبل وزارة حماية البيئة يُحذر من وجود ڤيروس حمى النيل الغربي بعد فحصهم الاعتيادي لعينات من “بويضات التكاثر” غربي مدينة الطيبة، وعلى وجه الخصوص، في المنطقة الشمالية الغربية المجاذية لشارع عابر اسرائيل. على الفور، ومنذ اللحظة الأولى، لتلقي المعلومات، الجهات المختصة في البلدية بايعاز من رئيس البلدية المحامي شعاع مصاروة منصور، وحدة البيئة الطيبة-زمير وقسم الصحة في البلدية باشرا بالتحرك الفعلي وبمتابعة الموضوع، وتتبع التطورات لحظة بلحظة. عملوا بناءً على تعليمات الوزارتين، وزارة حماية البيئة ووزارة الصحة، وقاموا بكل الاجراءات الفعلية اللازمة والمطلوبة في مثل هذه الحالات، وبعد فحص ثان ومعاينة الوضع والموقع المحدد وعملية رش المبيدات المناسبة اِتضح أن المكان المذكور المحدد خال مما يعرف “بتكاثر بويضات البعوض”، ما يعني أن البلدية باقسامها المذكورة تمكنت، وبشكل سريع وفوري، السيطرة على الوضع. وحتى أثناء كتابة هذا التعقيب، توجهنا وأجرينا معاينة وفحص ميداني ثالث، من خلاله أيضا اِتضح أن البلدية تمكنت فعليا من السيطرة والقضاء على “بويضات البعوض” المذكورة، وقد أُعطيت للمقاول المختص تعليمات مباشرة للاستمرار في المواكبة والمتابعة ورش المبيدات اللازمة والمناسبة”.

وتابع:” لا بد من الاشارة إلى أنه على الرغم من أن المنطقة المذكورة، هي منطقة بسيطرة وصيانة شركة عابر اسرائيل، إلا أن وبدافع المسؤولية والحرص على صحة المواطنين التي لا تُقدر بأي ثمن، قامت بما يلزم فوريا دون أي اِنتظار. ومن هنا، ولأن مسؤولية النظافة، هي مسؤولية مشتركة بين البلدية والمواطن، نرجو من جمهور المواطنين التحلي بالمسؤولية وعدم القاء النفايات على أنواعها بالاماكن العامة، بل في الحاويات المخصصة لذلك، كما نرجو من المواطنين التحلي بالمسؤولية وعدم ربط المياه العادمة والمجاري بشكل غير منظم وقانوني بشبكة تصريف المياه، فالنظافة ثقافة هي مسؤوليتنا جميعا”.

تعقيب بلدية قلنسوة

ومن جانبه نفى رئيس بلدية الطيبة، الشيخ عبد الباسط سلامة بان وصلته رسالة بهذا الشأن.

الدكتور عمر مصاروة

لم تسجل اي اصابة بفيروس “حمى غرب النيل” في الطيبة

وبدوره توجه موقع “الطيبة نت”، الى مدير العيادة الشمالية عيادة “الصحة الشاملة”، التابعة لصندوق المرضى “كلاليت”، الدكتور عمر مصاروة، لسؤاله فيما اذا وصلت حالات اصابة بفيروس حمى غرب النيل، فاكد مصاروة، بانه حتى الان لم تسجل اي اصابة في مدينة الطيبة بحمى غرب النيل، مشيرا الى ان تشخيص المرض يتم فقط في المستشفيات، بعد اخذ عينة من الدم، ولا تشخص في صناديق المرضى الجماهيرية.

وقال د. مصاروة:” حتى هذه اللحظات لم تشخص اي حالة مصابة بفيروس “حمى غرب النيل”، في مدينة الطيبة”.

صورة عن رسالة مكتب حماية البيئة الى بلدية الطيبة وبلدية قلنسوة

 

Exit mobile version