صحة

ما هو العمر الذي يبدأ به الطفل بالانقلاب على بطنه؟

نتعرف في هذا المقال على واحدة من مراحل التطور الحركي لدى الطفل قبل عامه الأول وهي المرحلة التي يبدأ فيها بالانقلاب على بطنه؛ حيث يتمكن الطفل من الانقلاب من بطنه إلى ظهره عند بلوغه عمر الأربعة أشهر، إلا أنه قد تأخذ المسألة المزيد من الوقت للانقلاب على بطنه، أي حتى بلوغه عمر الستة أشهر تقريبًا بسبب حاجته إلى تقوية عضلات عنقه ويديه للتمكن من إتمام هذه الحركة.

1

 وعند بلوغ الطفل عمر الثلاثة أشهر، سيتعلم رفع رأسه إلى الأعلى من خلال استخدام يديه لسنده، هذه الحركة تساعده على تقوية عضلاته ليتمكن من الانقلاب إلى بطنه لاحقاً.

 وبحسب موقع “الأم والطفل”، يمكن لبعض الأطفال الانقلاب من الظهر إلى البطن، قبل الانقلاب من البطن إلى الظهر ويعتبر هذا الأمر طبيعي جدّاً ويعتمد على حسب طبيعة جسمه.

 عند بلوغه عمر الخمسة أشهر، يتمكن الطفل من رفع رأسه وكامل صدره عن الأرض إضافةً إلى تمكنه من الركل برجليه وحركة يديه كما يشاء. كل هذه الأمور تساعده على التقلب من الظهر إلى البطن خلال الأشهر القادمة، لذلك، يستطيع الرضيع من التقلب بالجهة التي يحتاجها ويريدها فور وصوله إلى عمر الستة أشهر.

 أخيرًا، هناك نسبة قليلة من الأطفال الذين ينتقلون فورًا إلى الجلوس وهذا أمر طبيعي جدًّا وليس هناك أي داعي للهلع حيال هذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *