أخبار عالميةالأخبار العاجلة

“فتى الساعة” الأمريكي يطالب بـ 15 مليون دولار

الطالب الأمريكي من أصل سوداني الذي اعتقل في تكساس لبناءه ساعة ضمن مشروع مدرسي يقاضي الشرطة ويطالب بالتعويض.

afp-1415f6c7c01970f539d2afe13af781a042a01aab
أعلن محامي الطالب المسلم الذي أوقف في مدرسة في ولاية تكساس الأمريكية بعد صنعه ساعة حائط ظنت الشرطة انها قنبلة، أن موكله يطالب بتعويض قدره 15 مليون دولار.

وكان أحمد محمد (14 عاما) اوقف لفترة قصيرة في أيلول/ سبتمبر الماضي بعدما أحضر الى المدرسة جهازا “ابتكره” كان ساعة حائط تتألف من شاشة رقمية صنعها ليثير إعجاب أستاذه بمادة التكنولوجيا. واعتقد مدرس اللغة الانجليزية ثم الشرطة أن الجهاز قنبلة.

ولقي الشاب الذي يدرس في مدرسة ماك آرثر الثانوية في مدينة ايرفينغ قرب دالاس، تأييدا واسعا بما في ذلك من قبل الرئيس باراك اوباما، عندما وضعت شقيقته على حسابها على تويتر صورته مقيدا ويرتدي قميصا يحمل شعار وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

ووجه محاموه رسالة الى مدرسته والى مدينة ايرفينغ مهددين بملاحقات قضائية للمطالبة بتعويض قدره 15 مليون دولار، خمسة ملايين منها من المدرسة وعشرة ملايين من البلدية.

وقالت الرسالة إن الحادث سبب “صدمة نفسية كبيرة”.

وأكد محامو هذا الفتى المولود لمهاجرين سودانيين أن المدرسة والشرطة ومسؤولين في البلدية تجاوزوا حقوقه باتهامه خطأ وتوقيفه و”الحط من شأنه” بعد انكشاف قصته.

وقالت كيلي هولينغسورث من فريق المحامين “من الواضح أن أحمد استهدف بسبب عرقه وأصوله وديانته”. وتلقت عائلته رسائل الكترونية تتضمن تهديدات واضطرت لمغادرة منزلها بعد كشف عنوانها. وهي تقيم حاليا في قطر حيث تلقى الفتى الذي دعي الى البيت الأبيض، منحة دراسة سخية.

وتم اعتقال أحمد قبل شهر ونيف، في ولاية تكساس الأمريكية بعد الاشتباه في أنه صنع قنبلة اتضح فيما بعد أنها مجرد ساعة رقمية قام بابتكارها بنفسه، وأراد عرضها على أستاذ التكنولوجيا وعلى وزملائه. إلا أن المدرسة استنجدت بالشرطة التي قامت باعتقاله، بحسب ما أفادت صحيفة دالاس مورننغ نيوز. وأثارت هذه الحادثة موجة انتقادات واسعة في الولايات المتحدة.

وقد التقى الفتى السوداني الأصل بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض ودُعي أيضا الى مكاتب شركة “فيسبوك” في كاليفورنيا للقاء مؤسسها مارك تسوكربرغ. كما تلقى الفتى تشجيعا من علماء في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

ونفت الشرطة الأمريكية ما أشارت إليه عائلة أحمد من أنه اعتقل بسبب كونه مسلما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *