الأخبار العاجلةفلسطين 67

مواجهات في باحات الأقصى واجراءات أمنية مكثفة مع وصول الآلاف للمشاركة في يوم النفير

آلاف الجماهير العربية يصلون باحات المسجد الأقصى للمشاركة في يوم النفير والرباط صباح اليوم الأحد بعد أن دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية لشد الرحال اليوم الأحد للأقصى لإعلان يوم نفير ورباط وذلك احتجاجًا على الانتهاكات والاعتداءات التي يعرض لها المسجد الأقصى المبارك.

صورة للتوضيح
صورة للتوضيح

وصلت آلاف الجماهير العربية إلى باحات المسجد الأقصى للمشاركة في يوم النفير والرباط صباح اليوم الأحد بعد أن دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية لشد الرحال اليوم الأحد للأقصى لإعلان يوم نفير ورباط وذلك احتجاجًا على الانتهاكات والاعتداءات التي يعرض لها المسجد الأقصى المبارك،  هذا وقد وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، جاء فيه: ” بدايةً ، نبارك قرار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بإعلان اليوم الاحد يوم نفير ورباط في المسجد الأقصى المبارك. ومن هنا ومن موقع المسؤولية ندعو أنفسنا، في الحركة الإسلامية، وأهلنا في الداخل الفلسطيني وأهلنا في القدس المباركة إلى الإستجابة القوية لهذا القرار الذي يأتي والمسجد”.

وأضاف البيان: “الأقصى بحاجة إلى كل نصير يخفف عنه معاناته اليومية جراء جرائم الإحتلال الإسرائيلي إن رسالتنا عبر شد الرحال والتواجد المكثف في المسرى السليب مفادها، أن الأقصى لن يقسم لا زمانياً ولا مكانياً. أهلنا، شدوا الرحال، رجالاً ونساءً ولا تأبهوا لمحاولات الإحتلال الرخيصة والفارغة الساعية إلى ترهيب كل قادم الى المسجد الأقصى المبارك، واعلموا وأيقنوا أن هذا الإحتلال”.

الشرطة تنتشر وتتأهب
هذا وعممت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري، بيانا على وسائل الإعلام، مساء السبت، جاء فيه: “مع حلول آخر أيام عيد الأضحى المبارك الموافق نهار اليوم الأحد ومع أخذ قيادة شرطة القدس بكافة الإعتبارات ذات العلاقة جنبا الى جنب تقييمها لصور الأوضاع الميدانية المتتالية آخذة فيها بالتوازنات المطلوبة، تقرر عدم فتح باحات الحرم القدسي الشريف لنهار اليوم الأحد أمام الزوار (من الأجانب وغير المسلمين) جنبا الى جنب عدم فرض أي تشديدات أو قيود على دخول المصلين المسلمين ذوي الهوية الزرقاء بينما وبالنسبة للفلسطينيين فدخولهم القدس وبالتالي الحرم إنسجاما مع قرارات وزير الدفاع ذات العلاقة”.

وأضافت السمري في بيانها “هذا، وتواصل قوات الشرطة المختلفة بإنتشارها الواسع في شتى أنحاء المدينة تركيزًا على أماكن الإحتكاك في شرقي القدس والبلدة القديمة والحرم القدسي الشريف، وذلك حفاظًا منها على الوضع القائم الراهن “الستاتكو” القائم في شتى أنحاء الحرم الشريف جنبا الى جنب حفاظها على أمن وأمان وسلامة كافة مواطنيها وزائريها وعلى حد سواء”.

وقالت السمري اليوم أنه “تم صباح اليوم القاء حجارة ومفرقعات على قوات الشرطة وحرس الحدود المتواجدة عند باب المغاربة كعادتها وذلك من قبل مجموعة شبان ملثمين بحيث قامت القوات بابعاد الراشقين بالباحات مع استخدامها وسائل التفريق وبالتالي امساكها بزمام الامور”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *