أخبار رياضية

بطولة انكلترا: تشلسي يعزز صدارته ويونايتد يحسم القمة مع ارسنال

عزز تشلسي صدارته وبقي الوحيد من دون خسارة بعد فوزه السهل على ضيفه وست بروميتش البيون 2-صفر السبت في المرحلة الثانية عشرة من بطولة انكلترا لكرة القدم، فيما حسم مانشستر يونايتد قمته مع مضيفه ارسنال 2-1.

132d033ee4776351c50440b402731ff8096201eb

ورفع تشلسي رصيده الى 32 نقطة من 12 مباراة بفارق 7 نقاط عن ساوثمبتون الثاني الذي يحل ضيفا على استون فيلا الاثنين في ختام المرحلة.

وحقق تشلسي رقما قياسيا بخوضه 12 مباراة من دون خسارة منذ بداية الموسم.

وعاد الى تشكيلة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لاعب الوسط الاسباني سيسك فابريغاس صاحب اكبر عدد من التمريرات الحاسمة هذا الموسم كما شارك مواطنه المهاجم دييغو كوستا بعد اخلاده للراحة خلال المباريات الدولية.

على ملعب “ستامفورد بريدج” وامام 41600 متفرج، اهدر قلب الدفاع جون تيري هدف الافتتاح عندما سدد من مسافة قريبة ابعدها الحارس بن فوستر ببراعة (5).

وتقدم تشلسي بتمريرة عرضية برازيلية من لاعب الوسط اوسكار هيأها كوستا بحرفنة بصدره ولعبها طائرة في شباك وست بروميتش مسجلا هدفه الحادي عشر هذا الموسم بفارق هدف عن الارجنتيني سيرخيو اغويرو مهاجم مانشستر سيتي (11).

وكاد اوسكار ينضم الى كوستا على لائحة المسجلين لكن تسديدته القوية من حدود المنطقة بعد تمريرة عرضية من البلجيكي ادين هازار صدها فوستر ببراعة (15).

وبقي اللعب من جاب واحد وضغط تشلسي بعنف على مرمى المضيف، ليسدد كوستا بيسراه من مسافة قريبة لكنه اهدر فرصة كبيرة اذ مرت الكرة على بعد سنتيمترات من القائم الايمن (19).

ولم يتأخر هازار في ترك بصمته في مرمى فوستر من دون اي معاناة بعد ركنية وصلت اليه في المنطقة الصغرى في ظل غياب مستغرب من رقابة دفاع وست بروميتش فسددها بيسراه ارتدت من الحارس الى الشباك وبالتمريرة الحاسمة العاشرة لفابريغاس هذا الموسم من 12 مباراة وهو اسرع لاعب يحقق هذا الانجاز (25).

وبدأت ملامح الكارثة تحل على وست بروميتش الذي استهل المرحلة في المركز الثالث عشر، عندما دخل الارجنتيني كلاوديو يعقوب بخشونة على كوستا بقوة فعالجه الحكم مباشرة بالبطاقة الحمراء (29).

لكن تشلسي اكتفى برصيده في الشوط الثاني وحافظ على فارق الهدفين ونقاط الفوز.

وحقق مانشستر يونايتد فوزه الاول خارج ارضه هذا الموسم على حساب غريمه ارسنال 2-1، ليرتقي موقتا الى المركز الرابع.

ولم يخسر يونايتد سوى مرة وحيدة في اخر 15 مواجهة مع ارسنال (11 فوزا و3 تعادلات وخسارة).

وكان ارسنال حقق نتيجتين مخيبتين في اخر مباراتين خاضهما حيث تقدم على ملعبه على اندرلخت البلجيكي بثلاثة اهداف حتى الدقيقة 70 قبل ان يخرج الفريق الزائر بنقطة واحدة بانتزاعه التعادل بشكل مثير 3-3 في دوري ابطال اوروبا. وبعد 4 ايام تكرر السيناريو في الدوري المحلي حيث تقدم الفريق اللندني على سوانسي سيتي في عقر دار الاخير حتى الدقيقة 75 قبل ان يعود الى العاصمة يجر اذيال الهزيمة 1-2.

في المقابل، حقق مانشستر يونايتد فوزا في غاية الصعوبة عندما استضاف كريستال بالاس في الجولة الاخيرة بهدف وحيد.

وكانت المباراة مناسبة خاصة لمهاجم ارسنال الجديد داني ويلبيك الذي نشأ في صفوف مانشستر يونايتد، لكن المدرب الهولندي للشياطين الحمر لويس فان غال قرر التخلي عن خدماته في مطلع الموسم فعجز عن هز شباك فريقه السابق.

وتألق ويلبيك في مبارياته الاولى مع ارسنال حيث سجل خمسة اهداف بينها ثلاثية في مرمى غلطة سراي التركي في دوري الابطال لكنه صام عن التهديف في اخر 3 مباريات مع فريقه وان سجل هدفين لمنتخب بلاده في مرمى سلوفينيا وديا السبت الماضي.

وفي ظل معاناة مانشستر يونايتد من اصابات عديدة طالت مؤخرا لاعب وسطه الهولندي دالي بليند خلال دفاعه عن الوان منتخب بلاده وسيغيب لفترة طويلة عن الملاعب لاصابة في ركبته، لينضم الى الارجنتيني روخو المصاب بخلع في كتفه والمهاجم الكولومبي رادامل فالكاو في ربلة الساق، دفع فان غال بالشابين تايلر بلاكيت (20 عاما) وبادي ماكنير (19 عاما) في خط الدفاع.

على ملعب الامارات في لندن وامام 60074 متفرجا، انتهى الشوط الاول المثير بتعادل سلبي مع افضلية لمدفعجية ارسنال اذ لم يسدد يونايتد اي كرة مركزة، وفيه خسر فان غال لاعبا جديدا باصابة لوك شو ودخول اشلي يونغ بدلا منه (16).

وفي الشوط الثاني، باغت يونايتد اصحاب الارض بهدف غريب بعد عرضية ابعدها المدافع كيران غيبس ثم سددها الاكوادوري انطونيو فالنسيا من مسافة بعيدة ارتدت من غيبس نفسه في شباك حارسه البولندي فويتشي تشيسني الذي خرج مصابا وحل بدلا منه الارجنتيني الشاب اميليانو مارتينيز (56).

وبحث لاعبو المدرب الفرنسي ارسين فينغر عن هدف التعادل بعدة محاولات للتشيلي اليكسيس سانشيز والاسباني سانتي كازورلا بديل جاك ويلشير الذي نطح البلجيكي مروان الفلايني في الشوط الاول.

وبعد ان اخرج فان غال مواطنه المهاجم روبن فان بيرسي غير الموفق وزج بالشاب جيمس ولسون، اشرك فينغر مواطنه المهاجم اوليفييه جيرو العائد الى الملاعب بعد اصابة كان يتوقع ان تبعده لفترة طويلة.

واطبق ارسنال الحصار على منطقة يونايتد في الدقائق العشر الاخيرة، لكن الارجنتيني انخل دي ماريا افلت من الرقابة وانطلق بمرتدة صاروخية مرر على اثرها الى الدولي واين روني فانفرد بمارتينيز وسددها ببراعة بيسراه داخل المرمى (85).

ومن مرتدة مماثلة، اهدر دي ماريا لاعب ريال مدريد الاسباني السابق فرصة الهدف الثالث اذ سدد بجانب القائم الايسر (90+3).

وبعد ان احتسب الحكم مايك دين 8 دقائق وقتا بدلا من الضائع قلص جيرو الفارق بتسديدة يسارية رائعة هزت المقص الايمن بعد ان حاول دي خيا صدها بيمناه (90+5).

وكانت عودة جيرو (28 عاما) متوقعة في مطلع العام المقبل بعد تعرضه لكسر في ساقه ضد ايفرتون في اب/اغسطس الماضي، لكنه اعلن عن عودته بهدف صارخ في مرمى الشياطين الحمر.

وقلب مانشستر سيتي الثالث وحامل اللقب تأخره امام ضيفه سوانسي سيتي القوي 2-1 وبقي على مقربة مقبولة من المتصدرين بتحقيقه فوزه الثاني فقط في 7 مباريات.

ويستضيف فريق التشيلي مانويل بيلغيريني بايرن ميونيخ الالماني الثلثاء المقبل في دوري ابطال اوروبا حيث قد لا يكفيه الفوز بالتاهل الى الدور الثاني.

على ملعب “الاتحاد” امام 45448 متفرجا، وبرغم عودة المدافع البلجيكي فنسان كومباني من الاصابة، افتتح العاجي ويلفريد بوني التسجيل لسوانسي بعد تمريرة بالمسطرة من ناثان داير عالجها بصدره على طريقة كوستا لاعب تشلسي وسددها بيمناه في مرمى الدولي جو هارت من مسافة قريبة (9).

لكن مانشستر سيتي عادل بسرعة بعد عرضية من الاسباني خيسوس نافاس الى المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش الذي هز الشباك وهو على بعد سنتيمترات من مرمى سوانسي (19).

وكاد الظهير الفرنسي غايل كليشي يسجل احد اجمل اهداف الموسم من 30 مترا لكن كرته ارتدت من العارضة قبل نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، تقدم سيتي لاول مرة بعد تمريرة رائعة بالكعب من البرازيلي فرناندو الى العاجي المنطلق يحيى توريه فسددها بذكاء في المرمى من مسافة قريبة (62).

وقفز نيوكاسل يونايتد ثلاثة مراكز دفعة واحدة بفوزه على كوينز بارك رينجرز على ملعب سانت جيمس بارك امام 51915 متفرجا بهدف الفرنسي موسى سيسوكو من تسديدة قوية من داخل المنطقة بعد تمريرة من سامي اميوبي (78).

وحقق ايفرتون فوزه الاول بعد تعادلين على ضيفه وست هام 2-1 على ملعب غوديسون بارك امام 39812 متفرجا ليرتقي الى المركز التاسع.

وبعد تسديدة لروس باركلي ارتدت من الدفاع تابعها البلجيكي روميلو لوكاكو من مسافة قريبة وافتتح التسجيل (26).

وعادل وست هام عبر البديل الارجنتيني ماريو زاراتي الذي جرب حظه من حافة المنطقة بتسديدة ارضية خدعت الحارس الاميركي تيم هاورد بعد ان ارتدت من المدافع فيل جاغييلكا (56).

ومنح ليون اوسمان في مباراته الـ400 مع ايفرتون المضيف هدف الفوز بعد عرضية من المهاجم الكاميروني المخضرم صامويل ايتو (74).

وحقق بيرنلي فوزا ثمينا على ارض ستوك سيتي 2-1 على ملعب بريتانيا امام 27018 متفرجا.

وسجل للفائز الشاب داني اينغز (12 و 13) وللخاسر الايرلندي جوناثان والترز (32).

وتعادل ليستر سيتي السابع عشر مع ضيفه سندرلاند الرابع عشر من دون اهداف على ملعب كينغ باور ستاديوم امام 31825 متفرجا.

ويلعب الاحد كريستال بالاس مع ليفربول، وهال سيتي مع توتنهام.

– ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 32 نقطة من 12 مباراة

2- ساوثمبتون 25 من 11

3- مانشستر سيتي 24 من 12

4- مانشستر يونايتد 19 من 12

5- نيوكاسل 19 من 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *