5رمضانياتصحة

رمضانك صحي أكثر: النصيحة الرابعة من أخصائية التغذيه الاء

“رمضانك صحي أكثر” سلسلة نصائح غذائية لنمط حياة وصوم صحي من تقديم أخصائية التغذية الاء حاج يحيى-إجميل.

tnIMG-20140622-WA00051

وجبة السحور المثالية :

تحل وجبة السحور مكان وجبة الفطور العادية لذا فعليها ان تحتوي على نفس الاطعمة من حيث احتوائها على :

 ارغفة الخبز المصنوعة من القمح الكامل او شرائح الخبز مخفف السعرات الحرارية، لغناها بالالياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتؤدي للشعور بالشبع لفترة أطول.

منتجات الحليب قليلة الدسم، من الضروري أن يتناول الصائم حاجتة من مجموعة الحليب( حليب، لبن، زبادي )، الابتعاد عن تناول الاجبان المالحة  لانها تزيد من الشعور بالعطش خلال النهار .

البيض المسلوق من 2-3 مرات بالاسبوع.

 الخضار الطازجة، لغناها بالالياف الغذائية والفيتامينات ودورها في تنظيم السكر بالدم والاحساس بالشبع.

الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والنشويات البسيطة التي تزيد من الشعور بالجوع والعطش مثل: العسل، السكر، المشروبات المحلاة بالسكر ، مربى الفاكة، الحلويات والشوكولاطة .

الأفضل تجنب الحلويات كالكنافة لأن السكر العادي ( الجلوكوز ) سريع الامتصاص، و يزيد فجأة نسبة هرمون الأنسولين الذي يهتم بنسبة السكر في الدم و بعد وقت قصير يكون الجسم قد استهلك هذه الطاقة ، فيشعر بعد وقت قصير بالجوع . كما أن زيادة السكر يتحول إلى دهون في جسم الإنسان و من ثم يصاب بالسمنة.

من المهم ان نعلم ان كثرة السكر في وجبة السحور تزيد من الاحساس بالجوع في اليوم التالي .

كذلك تناول المكابيس، الموالح والمخللات على وجبة السحور يؤدي الى الشعور بالعطش في اليوم التالي، وتؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .

يبقى الخبز والجبنة الحلوة مفضل قليلة الدسم او اللبنة قليلة الدسم من افضل الوجبات على السحور مع كوب الشاي أو الحليب قليل الدسم والكثير من الخضار الطازجة للتخفيف من الاحساس بالعطش .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *