5رمضانياتصحة

عادات صحية خاطئة في العيد احذروها!

خلال أيام الشهر المبارك، يتعوّد الجهاز الهضمي على نمط غذائي معيّن من خلال تناول الأطعمة بعد صلاة المغرب والتوقف عن تناولها عند صلاة الفجر. وعندما يأتي عيد الفطر السعيد، تمتلىء السفرة منذ لحظات الصباح الأولى بما لذ وطاب من مأكولات وحلويات متنوعة، ما يحوّل العيد الى خطر يهدّد الصحة.

عادات صحية خاطئة في العيد احذروها!
عادات صحية خاطئة في العيد احذروها!

ما هي العادات الغذائية الخاطئة التي يجب الانتباه منها خلال العيد ؟

العشوائية في تناول الأطعمة
الأيام التي يمكنك تناول الطعام فيها منذ الصباح حتى المساء قادمة، فلماذا الإكثار من تناول الأطعمة منذ ساعات الصباح الأولى في العيد؟ تناول فطور كبير ثم الإنتقال الى القهوة ومن بعدها الغداء وبعد ذلك الحلويات والعصائر وانهاء اليوم بعشاء في أحد المطاعم أمرٌ سوف يصيبك حتماً بمشكلة في الجهاز الهضمي. وقد يؤدي الى الإسهال والقيء وحتى الإرهاق. ابدأ العيد بثلاث حبات من التمر مع فطور خفيف ثم السلطة وقطعة من اللحم على الغداء والقليل جداً من الحلوى وانهي يومك بوجبة عشاء صحية وخفيفة.

تناول الحلويات عند زيارة كل منزل
لست مضطر لتناول الحلويات عند زيارة كل منزل في العيد. تناول الحلويات فقط بكميات قليلة خلال أيام العيد، إذ أنّها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون. اعتذر عن عدم تناول الحلوى بسبب اتباعك للرجيم.

عدم القيام بأي حركة
العيد لا يعني الخمول والنوم. عدم ممارسة الحركة سيسبب لك زيادة في الوزن بعد العيد، خصوصاً إذا كنت من محبات أطباق الأرز. حاول ممارسة الرياضة ولو لـ ١٥ دقيقة خلال أيام العيد عبر المشي في الهواء الطلق أو حتى يمكنك صعود السلالم بدلاً من استخدام المصعد في العيد.

شرب الكثير من العصائر والقليل من المياه
اختيار العصائر بدلاً من المياه خلال أيام العيد سيصيبك بزيادة الوزن، وسيؤدي الى مشاكل في الأسنان ويؤثر على عملية الهضم بسبب احتواء العصائر على كمية كبيرة من السكر. اشرب المياه بكثرة خلال هذه فترة العيد للتمتع بصحة أفضل والمحافظة على جمال شعرك وبشرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *