5صحة

نصائح صحية لشهر رمضان المبارك

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، تقدم لكم بعض النصائح الغذائية الهامة:

نصائح صحية لشهر رمضان المبارك
نصائح صحية لشهر رمضان المبارك

التزوّد بالمياه

عندما يتعلّق الأمر بالصيام، خصوصاً في شهور الصيف الحارة، يجب إيلاء أهمية قصوى للتزوّد بالسوائل، أولها الماء، فهو خالٍ من السعرات الحرارية، يروي الجسم ويطفئ العطش. ولهذا، يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بعد الإفطار.

القهوة باعتدال

يمكن للصائم مواصلة شرب القهوة خلال أيام الشهر الفضيل، ولكن مع عدم تجاوز ٣ أكواب من الإفطار حتى السحور.

تناول الوجبات المتوازنة

يُنصح بتقسيم وقت الإفطار إلى مرحلتين. الأولى تبدأ بتناول التمر والحساء والسلطة، ومباشرة الصلاة والأدعية، والثانية تنتقل إلى تناول الوجبة الرئيسية. يجب كسر الصيام بالتمر والانتقال الى الحساء. ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على السلطات وعلى طبق رئيسي معدّ بطريقة صحية من دون استخدام كميات كبيرة من الزيت والسمنة. ولا مانع من تناول الفواكه الطازجة أو المجففة بعد الإفطار.

أما الوجبة الهامة الثانية في رمضان فهي السحور، لأنّها تزوّد الجسم بما يحتاجه من السكريات والطاقة قبل يوم الصيام الطويل، وتعتبر وجبة مكمّلة للإفطار، إذ تمدّ الجسم بكميات إضافية من المواد المغذية. وتساعد وجبة السحور المتوازنة التي تحتوي على المواد المغذية المناسبة، في تقليص آثار الصيام مثل الكسل والصداع والإرهاق والجوع والشعور بالضيق. وبالتالي، يجب أن تحتوي على الحليب وعلى الخبز الأسمر وعلى الجبنة أو البيض وحبة من الفواكه.

التحرك أكثر

يمكن مواصلة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان الكريم. ويُنصح بالقيام بهذه التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى