3المستشار القانوني

الاستشارة 30: هل يحق للمدرسة تفتيش حقيبة الطالب والاطلاع على رسائل الهاتف النقال ؟

الاستشارة 30 – ابني طالب بالمدرسة وهو طالب مجتهد ومهذب. قامت المدرسة بتفتيش حقيبته أمام زملائه وبالاطلاع على رسائله بالهاتف النقال دون موافقته أو موافقة أهله . عاد ابني الى البيت وهو في ارتباك وحالة نفسية سيئة للغاية .

موضوع الاستشارة – هل يحق للمدرسة تفتيش حقيبة الطالب والاطلاع على رسائل الهاتف النقال ؟

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي – عموما ان تفتيش حقيبة الطالب دون موافقته يعتبر اعتداء على كرامة وخصوصية الطالب . في حالات استثنائية يمكن الخروج عن هذه القاعدة (مثل الاشتباه الجدي بمواد غير قانونية او اسلحة داخل الحقيبة).

أما الاطلاع على رسائل خاصة للطالب بهاتفه النقال دون موافقته فيعتبر مخالفا للقانون واعتداء على خصوصية الطالب وكرامته وتتحمل المدرسة ووزارة المعارف المسؤولية القانونية عن الأذى النفسي والاهانة التي تعرض لها الطالب, وهذا بالاضافة الى كون ذلك مخالفة سلوكية للمعلم الذي قام بهذا السلوك ويعاقب القانون مثل هذه السلوكيات.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى