5صحة

اكتشف بنفسك الفيتامين والمعادن التي تنقصك!

يعطي الجسم مؤشرات كثيرة لنا يستنجد من خلالها، لذلك علينا أن ننتبه إليها ونصغي لأجسادنا التي تحاول أن تقول لنا شيئا عن صحتنا.

اكتشف بنفسك الفيتامين والمعادن التي تنقصك!
اكتشف بنفسك الفيتامين والمعادن التي تنقصك!

ومن الأفضل أن يجري الإنسان كل عام على الأقل فحصا مخبريا يتأكد في من توازن المعادن والفيتامينات في جسده ومن أنه يحصل على الكميات الكافية.

وإليك مجموعة من المؤشرات التي يرسلها الجسم لتبوح لك بما تحتاجه.

الهالات السودءا تحت العين:
تشير الهالات السوداء تحت العينين لنقص الحديد في الدم. ويفيد في هذه الحالة تناول الأطعمة البروتينية التي تحتوي على الحديد، إذن أن الجسم يمتصها بشكل أسرع. ولتفتيح البشرة عموما فإن تناول فيتامين سي يساعد في ذلك، خاصة إذا تم تناوله بشكل مكملات واستخدم سيروم أو كريم الفيتامين سي.

بقع بيضاء تحت الأظافر
إنها إحدى الأعراض المألوفة لنقص الكالسيوم أو الحديد. يفضل تناول البيض المسلوق واللحوم البيضاء ومشتقات الحليب.

المزاج السيء
إن نقص المغنزيوم سبب أساسي في الشعور بالمزاج السيء والإحباط، كما يزيد نقص فيتامين دال من الأمر سوءا.

ضعف عام وآلام في العظام وشحوب البشرة
أضيفي إلى ذلك الشعور بضيق التنفس أحيانا، وتراجع صحة الشعر. في هذه الحالة يعاني الجسم من نقص في فيتامين دال. وهو أمر شائع في بلادنا. لابد من الحصول على مكملات فيتامين دال وأخذ الأمر بجدية لأن نقصه يؤقر على قوة العظام أيضا. لا تنسي التعرض للشمس يوميا لمدة معقولة.

نزيف في اللثة
قد يعود نزيف اللثة لنقص في فيتامين سي. فإذا كنت تعانين من نزول الدماء كلما نظفت أسنانك فعلى الأرجح إن السبب هو نقص فيتامين سي.

جفاف الشفتين
إن جفاف الشفتين يعود لنقص في فيتامين ب 2، خاصة إذا كان هناك تشقق وجفاف في طرفي الفم. الفيتامين متوفر في اللحوم الحمراء والسالمون والبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *